شيخ الصحفيين المصريين محمد عبد الجواد
شيخ الصحفيين المصريين محمد عبد الجوادمتداولة

كان مستشارا للسادات.. رحيل "شيخ الصحفيين" المصريين

توفي شيخ الصحفيين المصريين محمد عبد الجواد، المستشار الصحفي للرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، عن عمر ناهز 100 عام.

ونعى جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين المصريين، الراحل على صفحته بموقع "فيسبوك" قائلا: "فقدت الصحافة المصرية والعربية الكاتب الصحفي الكبير الأستاذ محمد عبد الجواد منصور، رئيس مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط ووكيل نقابة الصحفيين الأسبق بعد رحلة عطاء طويلة وحافلة في بلاط صاحبة الجلالة استمرت ما يقرب من 77 عامًا".

وذكر عبد الرحيم أن عبد الجواد من مواليد 10 فبراير 1924 في محافظة سوهاج، وحصل على شهادة الآداب، قسم اللغة الإنجليزية من جامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة حاليًّا"، عام 1947.

أخبار ذات صلة
مكتبة الإسكندرية تستعيد جواز سفر أنور السادات من دار مزادات أمريكية

وعمل في بدايات مشواره المهني محررا بعدد من وكالات الأنباء العالمية مثل "رويترز" و" الفرنسية"، كما التحق لفترة بوزارة الخارجية المصرية، وعمل ملحقا صحفيا لبلاده في ريودي جانيرو في البرازيل.

وشارك في تأسيس وكالة أنباء "الشرق الأوسط" لتصبح أول وكالة رسمية من نوعها بمصر 1956، وتولى رئاسة التحرير بها ثم رئاسة مجلس إدارتها في الفترة من 1966 حتى 1984.

عُرف بقربه الشديد من الرئيس أنور السادات الذي عينه مستشارا صحفيا في مؤسسة الرئاسة، ورافق الرئيس الأسبق في العديد من رحلاته الخارجية.

محمد عبد الجواد بنقابة الصحفيين المصريين
محمد عبد الجواد بنقابة الصحفيين المصريينمتداولة

وحصل عبد الجواد على "وسام الجمهورية" من الطبقة الأولى، كما كان عضوا في مجلس الشورى في الفترة من 1981 حتى 1987.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com