للمرة الأولى..السودان عضو بمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎

للمرة الأولى..السودان عضو بمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎

المصدر: الأناضول

انتُخب السودان للمرة الأولى، اليوم الخميس، لعضوية مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ممثلا لإفريقيا في المجلس مع دولة كينيا.

وجاء في بيان صادر عن الحكومة السودانية، أن ”انتخاب السودان جاء ضمن أعمال الدورة الـ61 للمؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المُنعقد في العاصمة النمساوية فيينا حاليًا“.

وأشار البيان إلى أن وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني، معتز موسى، ”أبلغ نائب المدير العام للوكالة، ميخائيل جوداكوف، أن السودان يمضى قدماً في البنيات الأساسية للمشروع النووي وفي مقدمتها إجازة القانون النووي“، دون تفصيل.

ونقل البيان ”ترحيب السودان بجهود نائب مدير الوكالة في مراجعة تقرير التقييم الذاتي للمشروع النووي السوداني المتوقع إنجازه خواتيم العام الجاري“.

وأكد أن ”الحكومة ستبلغ الوكالة لمراجعة تقرير المراحل المتكاملة للمشروع النووي السوداني في الربع الأخير من العام المقبل“.

من جهته أكد جوداكوف ”التزام الوكالة تجاه رعاية برامج السودان وتوفير الدعم الفني لها“.

ويضم مجلس المحافظين للوكالة الدولية للطاقة الذرية 35 عضواً.

والإثنين الماضي قالت الحكومة السودانية، إن المسوحات الأولية لتحديد موقع أول محطة نووية اكتملت، كما أن خطط عمل الدراسات التأكيدية والتفصيلية ستبدأ نهاية العام الجاري.

وقال وزير الموارد المائية والري والكهرباء، معتز موسى، في خطاب له أمام البرلمان السوداني في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إن العام 2017 سيشهد بناء المحطة النووية الأولى لتوليد 1200 ميغاوات من الكهرباء.

والعام الماضي أعلنت شركة ”روس آتوم“ الروسية للطاقة (حكومية) أنها تخطط عام 2017 للتوقيع مع وزارة المياه والري والطاقة في السودان، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية.

وفي مايو/أيار 2016 وقعت حكومتا السودان والصين على اتفاقية إطارية في مجال الطاقة النووية تسمح بتشييد المحطة النووية الأولى في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com