البرلمان الجزائري يصادق على برنامج الحكومة الجديدة بالأغلبية

البرلمان الجزائري يصادق على برنامج الحكومة الجديدة بالأغلبية

المصدر: جلال مناد - إرم نيوز

صادق نواب المجلس الشعبي الوطني وهو الغرفة الثانية للبرلمان الجزائري، اليوم الخميس، بالأغلبية على برنامج الحكومة الجديدة، بواقع 341 صوتًا ثمنوا خطة رئيس الوزراء أحمد أويحيى و64 صوتًا معارضًا، بينما امتنع 13 نائبًا على التصويت.

وأعلن رئيس المجلس النيابي، السعيد بوحجة، أن النقاش الذي طبع الخطة الحكومية المعروضة على النواب، قد تمّ بأجواء ديمقراطية فتحت فيها الأبواب للمعارضة حتى تعبر عن آرائها في شفافية ودون مصادرة.

وشنّ رئيس الوزراء أحمد أويحيى هجومًا كاسحًا على نواب أحزاب علمانية وإسلامية اتفقت على ”رفض تعيينه من الأساس“ وانتقدت التوجه الحكومي لمواجهة الأزمة الاقتصادية والانسداد السياسي.

واستغل رئيس الوزراء مثوله أمام النواب في جلسة خصصت صباحًا للرد على تساؤلات أعضاء البرلمان، ليدافع عن ”إصلاحات بوتفليقة“ و“برنامج الحكومة المستمد من خطة الرئيس الجزائري“، مقسمًا المعارضة إلى فصيلين أحدهما ”متحضر“ والآخر ”متطرف“.

ورفض أويحيى النداءات التي هتف بها السياسي البارز ووزير التجارة السابق نور الدين بوكروح بشأن ”عجز بوتفليقة عن ممارسة مهامه وإدارة شؤون الحكم“، معتبرًا أن المعارض بوكروح ”يبحث عن الزعامة باسم معارضة رئيس الجمهورية، لكن النظام يتجاهله ولا يلتفت إليه“.

وأعلن أويحيى أنّ اجتماعًا حكوميًا عاجلاً سيدرس، الأسبوع المقبل، تدابير مشروع قانون الموازنة لعام 2018، مبرزًا أنه ”سيشهد استقرارًا في نفقات ميزانية التسيير وارتفاعًا في ميزانية التجهيز بسبب الرفع في قيمة مشاريع التنمية البلدية المحلية والقروض في صندوق الجنوب والمناطق الصحراوية والهضاب العليا، إلى جانب تطهير المديونية اتجاه شركات المقاولة الخاصة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com