اتفاق عراقي إيراني تركي على رفض ”استفتاء كردستان“

اتفاق عراقي إيراني تركي على رفض ”استفتاء كردستان“
Kurds celebrate to show their support for the upcoming September 25th independence referendum in Sulaimania, Iraq September 20, 2017. REUTERS/Ako Rasheed

المصدر: نيويورك - إرم نيوز

أعلن وزراء خارجية العراق وإيران وتركيا التوصل لاتفاق للقيام بخطوات منسقة ؛لرفض إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان العراق المقرر في الـ25 من سبتمبر/أيلول الجاري.

وذكر بيان لوزراء خارجية الدول الثلاث عقب اجتماع لهم في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه ”تم الاتفاق على القيام بخطوات منسقة ؛لرفض إجراء الاستفتاء في كردستان“، مضيفًا أن ”الدول الثلاث تدعم المساعي الدولية المنسقة لدفع حكومة إقليم كردستان لإلغاء الاستفتاء“.

واعتبر البيان الثلاثي المشترك أن ”الاستفتاء يناقض الدستور العراقي ،ويخلق خلافات جديدة في المنطقة لن تكون السيطرة عليها سهلة“، مطالبين رئيس الإقليم مسعود بارزاني بالامتناع عن القيام به.

وأشار البيان إلى أن الاستفتاء في كردستان العراق يعرض جميع الإنجازات والجهود العراقية في محاربة ”داعش“ للخطر، مؤكدين على وحدة الأراضي العراقية والوحدة السياسية في البلاد.

وجددت كل من إيران وتركيا معارضتهما لاستفتاء كردستان العراق، فيما أكدت طهران أنها ستغلق جميع منافذها الحدودية مع أربيل وإلغاء جميع الاتفاقيات العسكرية والأمنية والاقتصادية مع الإقليم، بحسب ما أعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com