السفارات المصرية ترفع استعداداتها قبيل الانتخابات الرئاسية

السفارات المصرية ترفع استعداداتها قبيل الانتخابات الرئاسية

المصدر: القاهرة- (خاص) من محمد عبد المنعم

رفعت السفارات والقنصليات المصرية في دول العالم، درجات استعدادها لاقتراب موعد بدء التصويت للمصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية, حيث تجرى انتخابات المصريين في الخارج بداية من الخميس المقبل وتنتهي الأحد الموافق 18 الشهر الجاري .

و بدأت سفارات وقنصليات مصر بالخارج في وضع اللمسات الأخيرة استعداداً لاستقبال المصريين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم، لاسيما فيما يتعلق بطباعة أوراق التصويت في ضوء القرار الذي أصدرته اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بطباعة بطاقات الاقتراع في مقار السفارات والقنصليات.

وزودت اللجنة وزارة الخارجية المصرية بنموذج بطاقة الاقتراع، لتوزعها على السفارات والقنصليات المصرية، التي ستطبع هذه البطاقات بأعداد محددة وبأرقام كودية لمنع إدخال أي بطاقات مزورة بصناديق الاقتراع .

وتتضمن بطاقة الاقتراع اسمي وصورتي المرشحين الرئاسيين؛ المشير عبد الفتاح السيسي ورمزه الانتخابي “النجمة” و حمدين صباحي ورمزه الانتخابي “النسر”.

و قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية, السفير بدر عبد العاطي , إن السفارات والقنصليات المصرية في الخارج، نسقت مع السلطات في جميع دول الاعتماد بهدف إخطارها بمواعيد التصويت في الانتخابات الرئاسية، لاتخاذ الإجراءات الأمنية واللوجيستية لضمان إتمام عملية التصويت بشكل سهل وآمن.

كما جرى إرسال أجهزة القارئ الآلي ” تابلت “إلى عدد من البعثات المصرية ذات الكثافة التصويتية الكبيرة، لتجربتها لإجراء الانتخابات وذلك بعد إجراء التنسيق اللازم مع وزارتي الاتصالات والتنمية الإدارية وإيفاد مجموعة من الفنيين لمواجهة أية أعطال فنية.

وأوضح أن استخدام هذه الأجهزة، يستهدف منع ازدواجية التصويت حيث إن المواطن الذي يصوت في الخارج، يستبعد اسمه من قوائم الناخبين داخل مصر، فضلاً عن تسهيل عملية التصويت خاصةً في الدول ذات الكثافة التصويتية الكبيرة.

وأكد عبد العاطي أن التسهيلات التي أقٌرتها اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية تسمح للمواطنين المصريين المتواجدين في الخارج بشكل مؤقت- لغرض السياحة أو أداء العمرة أو العلاج- بالتوجه إلى أقرب لجنة انتخابية سواء داخل سفارة أو قنصلية للتصويت طالما أن اسمه مدرج في قاعدة بيانات الناخبين ويحمل أصل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر “المميكن” الجديد.

واضاف المتحدث الرسمي للوزارة، أن الخارجية أوفدت دبلوماسيين وإداريين للتواجد في السفارات ذات الكثافة التصويتية الكبيرة خاصة في دول الخليج وذلك للمعاونة في عملية تنظيم الانتخابات في مقار البعثات.

وكثفت السفارات والقنصليات المصرية في الخارج، تواصلها مع الجاليات المصرية لإطلاعها على الضوابط والإجراءات الخاصة بعملية التصويت، وكذلك التسهيلات التي أقرتها اللجنة العليا للانتخابات .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع