العبادي: سنبدأ مفاوضات مع كردستان ولن ننجر لصراع مسلح
العبادي: سنبدأ مفاوضات مع كردستان ولن ننجر لصراع مسلحالعبادي: سنبدأ مفاوضات مع كردستان ولن ننجر لصراع مسلح

العبادي: سنبدأ مفاوضات مع كردستان ولن ننجر لصراع مسلح

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن بغداد ستبدأ مفاوضات مع إقليم كردستان تستمر 3 سنوات وفق الخطة الموضوعة بهذا الشأن.

وأشار إلى أنه "في حال لم نتوصل إلى حلول، فعلى القوى الكردية أن تجد حلولاً دستورية"، مؤكداً رفضه للصراع المسلح مع إقليم كردستان.

وأوضح العبادي في الإيجاز الصحفي الأسبوعي له، مساء الثلاثاء، أن "الحكومة العراقية ترفض إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان حتى على حدود آذار 2003"، منوهاً إلى أن "قرارات السلطات الثلاث ضد الاستفتاء واضحة وجميعها مطابقة للدستور"، مبينا أنه "إذا كان هناك استفتاء فلا بد أن يجري وفقاً للحوار والدستور".

وشدد العبادي على أن "الحكومة العراقية لن تنجر إلى نزاع مسلح مع الإقليم كما يطالب البعض بذلك"، معتبراً أن "غالبية الدول الغربية سيما الولايات المتحدة أخبرتنا أنها لن تقدم أي دعم لأي منطقة لا تخضع لسيطرة الحكومة العراقية".

وأعلن العبادي رفضه لأي تدخل من دول الجوار في الشأن العراقي، داعيا القوى الكردية "دعوة صريحة وواضحة للتخلي عن الاستفتاء والذهاب إلى الحوار"، مشددا بالقول: "من غير المعقول أن ندعو لإقليم أو دولة قومية أو مذهبية"، حسب تعبيره.

وطالب رئيس الوزراء، القوات المركزية المتواجدة في كركوك، بأن "لا تكون طرفاً في أي نزاع ينشب هناك، وحماية جميع المكونات".

وتابع: "لن نقاتل من أجل منطقة أو مدينة أو قطعة أرض والحرب مرفوضة تماماً"، مؤكدا في الوقت ذاته أن "بغداد لن تحكم سنجار أو المناطق المتنازع عليها لأن سكان هذه المناطق هم مَن سيحكمون مناطقهم".

وقال العبادي: "بدل أن نخوض صراعا في هذه المناطق دعونا نتعاون من أجل حمايتها وفرض الأمن فيها"، لافتا إلى أنه "لا يمكن تشبيه العراق الآن بزمن الدكتاتورية، وجميع المكونات تعرضت للظلم".

وأشار العبادي إلى وجود ما أسماه "أجندات خبيثة تقف خلف دعوات الكراهية والتحريض من الجانبين"، مؤكدا أنه "لن يكون هناك أي اجراءات عقابية أو ضغوطات ضد المواطنين الكرد لكن قد تتخذ إجراءات قانونية ضد بعض الشخصيات"، حسب قوله.

وكشف العبادي أنه "أبلغ رئيس حكومة الإقليم، نيجرفان بارزاني، في وقت سابق، بأن السيطرة على نفط كركوك بالقوة أمر مرفوض وسنعمل على استعادته"، مشددا على أن الطرف الذي عرقل تطبيق المادة 140، هو "مَن دخل المناطق المتنازع عليها وفرض سيطرته عليها بالقوة".

وذكر العبادي أيضا، أنه "ليس هناك دولة تساند استقلال كردستان سوى إسرائيل، وبعض القوى الكردية تعتقد أن لتل أبيب نفوذاً في الولايات المتحدة لدعم الاستفتاء لكن اللوبي الإسرائيلي هناك منشغل بقضاياه الخاصة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com