كركوك تشهد أول اشتباكات مسلحة بسبب استفتاء كردستان

كركوك تشهد أول اشتباكات مسلحة بسبب استفتاء كردستان

المصدر: بغداد - إرم نيوز

قتل شخص وأصيب خمسة آخرون في محافظة كركوك باندلاع صدام مسلح بين عناصر في البيشمركة مؤيدين لاستفتاء كردستان وحماية مقر الجبهة التركمانية.

ووذكر مصدر محلي أن شخصًا قتل وأصيب خمسة آخرون من البيشمركة كانوا يقومون بالترويج لاستفتاء كردستان عندما مروا بالقرب من مقر أحد الأحزاب التركمانية الرافضة للاستفتاء، لتندلع صدامات مسلحة بين الجانبين.

وداهمت قوة من مكافحة الإرهاب التابعة لإقليم كردستان المقر واعتقلت عددا من حراسه.

ودعت صفحة تركمانية على ”الفيس بوك“ أبناء التركمان إلى التسلح والاستعداد لأي طارئ بالتزامن مع تلك التطورات، فيما توعد مواطنون كرد على مواقع التواصل الاجتماعي أبناء التركمان بالنيل منهم واستهدافهم، رافق ذلك انتشار كثيف للقوات الكردية التي تسيطر علي المدينة في الأحياء القريبة من الحادث.

وتأتي تلك التطورات الأمنية بعد تحذيرات أطلقها معنيون ومسؤولون من حدوث مصادمات مسلحة بين قوميات المحافظة على خلفية شمولها باستفتاء كردستان المرتقب الأسبوع المقبل.

وتشهد مدينة كركوك منذ أيام تحشيدات عسكرية على محيطها بالتزامن مع قرب إطلاق معركة الحويجة واستفتاء كردستان الاسبوع المقبل، فيما وصل نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس إلى المحافظة للاطلاع على سير التعبئة.

وقال النائب عن المحافظة محمد تميم إن كركوك تشبه ”برميل البارود“ وفي حال انفجار هذا البرميل فإن ناره ستشمل العراق جميعًا وحتى المنطقة، وعلى العقلاء من الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني تحكيم العقل والمنطق وعدم التلاعب بتلك المحافظة التي تمثل عراقًا مصغرًا“.

ودعا تميم في حديث متلفز الكرد إلى إخراج كركوك من هذا الاستتفاء الذي لا تعرف نتائجه لغاية الآن، مؤكدًا أن كركوك بحسب القوانين العراقية هي لا تتبع إلى كردستان بل تتبع الحكومة الاتحادية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com