وسط احتفاء تونسي.. السبسي يحث حفتر على ”الانصراف إلى بناء الدولة“ (فيديو)

وسط احتفاء تونسي.. السبسي يحث حفتر على ”الانصراف إلى بناء الدولة“ (فيديو)

المصدر: أنور بن سعيد - إرم نيوز

حث الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، خلال استقباله اليوم الاثنين بالقصر الرئاسي، القائد العام للجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، مختلف الأطراف الليبية على ضرورة تجاوز خلافاتها عبر الحوار والمصالحة والانصراف إلى بناء الدولة وتركيز مؤسساتها ”بما يعود بالخير والمنفعة على الليبيين ويعزّز مقومات الأمن والاستقرار في ليبيا والمنطقة بأكملها“.

وشدد السبسي خلال لقائه المشير خليفة حفتر على أنّ الاستقرار في ليبيا شرط أساسي لاستقرار تونس، داعيا مختلف الأطراف الليبية إلى ضرورة تجاوز خلافاتها وتركيز مؤسساتها ”بما يعود بالخير والمنفعة على الليبيين ويعزّز مقومات الأمن والاستقرار في ليبيا والمنطقة بأكملها“.

وأكد الرئيس التونسي حرص بلاده على عدم التدخل في الشأن الداخلي لليبيا ووقوفها على مسافة واحدة من جميع الأطراف ودعوتها المستمرة إلى ضمان وحدة ليبيا وأمنها واستقرارها، مشددا على أنّ حلّ الأزمة الليبية يبقى بيد الليبيين أنفسهم.

وأوضح في السياق ذاته أنّ دور تونس ودول الجوار يقتصر على تسهيل الحوار وتشجيعه بين كافة مكونات الشعب الليبي ”وفي إطار من التعاون والتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة القائمة والبدء في ترتيبات العملية السياسية“.

من جانبه، ثمَّن المُشير خليفة حفتر ”دور تونس ووقوفها المستمر مع الشعب الليبي ومساندتها له في هذه الظروف الدقيقة، ولاسيما في مقاومة الإرهاب“، معربا عن تقديره للرئيس التونسي على جهوده وحرصه المتواصل على الدفع باتجاه إيجاد تسوية للأزمة في ليبيا.

وكان حفتر وصل إلى تونس، اليوم الاثنين، في أول زيارة رسمية إلى البلاد، ليبحث مع الرئيس التونسي تطورات الأزمة الليبية وآفاق الحل السياسي، وسط احتفاء من السبسي داخل القصر الرئاسي.

وتعد الزيارة هي الأولى من نوعها للقائد العام للقوات المسلحة الليبية إلى تونس، وعلى الأرجح أنها جاءت تلبية لدعوة وجهتها الدولة التونسية منذ عدة أشهر للمشير حفتر، في إطار الدور الذي تلعبه تونس في حل الأزمة الليبية.

وكان الرئيس التونسي قد صرح خلال ندوة لرؤساء البعثات الدبلوماسية بتونس في مطلع أغسطس/آب الماضي بأن خليفة حفتر جزء من المشكلة في ليبيا، مشيرا إلى أن بلاده لديها علاقات مع مختلف الأطراف السياسية في ليبيا وتسعى إلى التواصل معها لإيجاد حل ينهي الأزمة المستمرة في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com