المحكمة الاتحادية العراقية تصدر أمرًا بإيقاف إجراءات استفتاء كردستان

المحكمة الاتحادية العراقية تصدر أمرًا بإيقاف إجراءات استفتاء كردستان
People attend a demonstration in support of the referendum for independence of Kurdish Iraq in front of the Palais des Nations in Geneva, Switzerland September 10, 2017. REUTERS/Pierre Albouy

المصدر: د ب أ

أصدرت المحكمة الاتحادية في العراق، اليوم الاثنين، أمرًا ”ولائيًا“ يقضي بإيقاف إجراءات استفتاء كردستان، مؤكدة أن قرار الاستفتاء غير دستوري.

وقال مدير المكتب الإعلامي للمحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك ، في بيان له، إن ”المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها بحضور الأعضاء كافة، ونظرت في الطلبات المقدمة بوقف إجراءات الاستفتاء في إقليم كردستان، وفي المناطق المشمولة بالاستفتاء“.

وأضاف الساموك أنه ”بعد المداولة ولتوفر الشروط الشكلية القانونية في الطلبات، أصدرت المحكمة أمرًا ولائيًا بإيقاف إجراءات الاستفتاء المقرر إجراؤه يوم الاثنين المقبل، بموجب الأمر الرئاسي الصادر في الثامن من حزيران/ يونيو عن رئاسة إقليم كردستان، إلى حين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستورية القرار المذكور“.

يذكر أن ”الأمر الولائي“، هو نمط من القرارات التي يجوز للقضاء اتخاذها في قضايا مستعجلة، ويغلب على هذه القرارات الصفة الإدارية أكثر من الصفة القضائية، فهو قرار وقتي يصدره القاضي في الأحوال المنصوص عليها في القانون في أمر مستعجل، بناء على طلب يقدم إليه من أحد الخصوم، ولا يشترط في إصداره مواجهة الخصم الآخر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com