في أول زيارة من نوعها.. خليفة حفتر يزور إيطاليا والسراج يستفسر

في أول زيارة من نوعها.. خليفة حفتر يزور إيطاليا والسراج يستفسر

أفادت صحيفة إيطالية اليوم الأحد بأن قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر سيزور العاصمة الإيطالية روما في نهاية الشهر الجاري، لتكون أول زيارة من نوعها يقوم بها حفتر إلى روما.

ونقلت صحيفة “لاريبوبليكا”، عن مصدر حكومي إيطالي لم تسمه، أن “حفتر سيزور روما في 26 أيلول/سبتمبر الجاري، بعد الموافقة على دعوة من وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي، وذلك أثناء زيارته إلى ليبيا أواخر آب/أغسطس الماضي”.

وبحسب المصدر فإن “رئيس الوزراء باولو جينتيلوني ووزير الخارجية أنجيلينو ألفان لن يستقبلا خليفة حفتر، إذ من المقرر أن تقتصر لقاءات الأخير في روما على وزيرة الدفاع روبرتا بينوتي، وضباط هيئة الأركان العامة الإيطالية، نظراً لأن إيطاليا لا تعترف سوى بحكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة ومقرها طرابلس برئاسة فايز السراج.

وأشار المصدر  إلى أن “رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج، طلب توضيحات من السفير الإيطالي جوزيبه بيرونه في ليبيا حول سبب زيارة حفتر”، مضيفا أن “السفير أوضح للسراج أن روما تتواصل مع الجميع لما فيه مصلحة ووحدة ليبيا، لكن حكومة الوفاق تظل الجهة المعترف بها، التي يتحاور معها رئيس الوزراء باولو جنتيلوني”.

وكان وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي التقى حفتر في مدينة بنغازي يوم 5 سبتمبر/أيلول لبحث آخر تطورات الأوضاع وسبل حل الأزمة الليبية، فضلًا عن جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وفي 16 من الشهر نفسه، أعلنت وزارة الداخلية الإيطالية عن توصلها إلى اتفاق مع حكومة الوفاق على إرسال بعثة بتمويل أوروبي إلى الحدود الجنوبية لليبيا، وقالت وزارة الداخلية الإيطالية آنذاك، في بيان، إن الهدف من البعثة هو “دعم  جهود السلطات في طرابلس للتحكم في الحدود الجنوبية لليبيا للسيطرة على تدفق المهاجرين، عبر إقامة قاعدة لوجستية في الجنوب لدعم الأنشطة التنفيذية لحرس الحدود الليبي”.