بارزاني: استفتاء كردستان العراق في موعده والدول الكبرى لم تقدم بديلًا

بارزاني: استفتاء كردستان العراق في موعده والدول الكبرى لم تقدم بديلًا
Iraqi Kurdish President Masoud Barzani attends a rally in support for the upcoming September 25th independence referendum in Zakho, Iraq September 14, 2017. REUTERS/Ari Jalal

المصدر: بغداد- إرم نيوز

جدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني التأكيد على أن استفتاء الانفصال المرتقب سيُجرى في موعده المحدد في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، ولا بديل عنه.

وقال بارزاني خلال حفل أقيم في دهوك: ”إن الاستفتاء سيجرى في موعده المحدد والبديل المقدم من الدول الكبرى ليس بديلًا عن الاستفتاء“.

وأضاف أن ”الإقليم لن يتفاوض ولو للحظة واحدة حول حدود كردستان، وليست هناك دولة تمنحنا الاستقلال هدية، وسيكون الاستفتاء هو التمهيد للاستقلال عبر الشعب، مؤكدًا أن قرارات بغداد لن تصل إلى كردستان“.

تأتي تلك التصريحات قبل ساعات من جلسة البرلمان الكردي المزمع عقدها مساء اليوم الجمعة، لحسم ملف الاستفتاء، في ظل مقاطعة نواب حركة التغيير المعارضة بناءً على قرار صادر من المجلس الوطني للتغيير، فضلًا عن الجماعة الإسلامية.

وكان مبعوث التحالف الدولي، بريت مكغورك، قال إنه متفائل بشأن قبول الأحزاب الكردية بالبديل عن الاستفتاء الذي سيكون في حال إجرائه تحركًا ”محفوفًا بالمخاطر للإقليم وسكانه لفقدانه الشرعية القانونية والدستورية“.

ورفض ماكغورك في مؤتمر صحفي عقده في أربيل، اليوم الجمعة، الكشف عن تفاصيل المقترح الذي قدّمه مع المبعوثين الدوليين إلى رئيس الإقليم مسعود بارزاني، في حين أكد أن البديل الذي تم تقديمه ”سيعود بالفائدة“ على الإقليم والعراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com