"إرم" في ملتقى الإعلام الإلكتروني: نريد إعلاماً محترفاً بتقنيات متطورة
"إرم" في ملتقى الإعلام الإلكتروني: نريد إعلاماً محترفاً بتقنيات متطورة"إرم" في ملتقى الإعلام الإلكتروني: نريد إعلاماً محترفاً بتقنيات متطورة

"إرم" في ملتقى الإعلام الإلكتروني: نريد إعلاماً محترفاً بتقنيات متطورة

انطلقت صباح الخميس في فندق الرويال بالعاصمة الأردنية عمان أعمال ورشة تبادل الخبرات بعنوان "تحديات الإعلام الإلكتروني" التي تنظمها شبكة "إرم" الإخبارية بالتعاون مع مركز حماية وحرية الصحافيين.



وقال رئيس تحرير شبكة "إرم نيوز" تاج الدين عبد الحق إن "هذه الورشة تسعى لأن تكون جسرا بين الإعلام التقليدي والإلكتروني"، مشيرا إلى أن "الأجيال السابقة من الصحافيين تقدس النص واللغة ولا تهتم كثيرا بالتطورات التقنية، في حين أن الصحافيين الشباب، ممن يحترفون العمل الالكتروني والتقني، لا يولون اهتماما للكتابة المحترفة، وللجانب التحريري واللغوي".
وأوضح عبد الحق أن "شبكة إرم" تسعى إلى الجمع بين الاتجاهين في عمل صحفي محترف يقدم التقنيات الجديدة والمتجددة للوصول بشكلٍ أوسع للجمهور"، مشددا على أن "التخندق عند موقف جامد وعدم قبول التغيير هو أمر مرفوض، فالحقيقة المؤكدة التي لا تقبل الجدل هي أننا قادمون إلى عصر الإعلام الرقمي".

وأضاف عبد الحق أن "إرم نيوز" موقع عربي بأولوياته ومحتواه ويهتم بشؤون العالم العربي من مختلف الجوانب، معرباً عن قلقه من ضعف الحماية القانونية للمحتوى، وعدم مراعاة الإعلام الالكتروني لقواعد الملكية الفكرية، واعتبر أن ظاهرة السطو والقرصنة للمحتوى، تضر بتطور الإعلام الالكتروني وتنافسيته.
ونوه رئيس تحرير شبكة "إرم نيوز" أن موقعه الإلكتروني، وبعد مرور عام على تأسيسه، يحقق نجاحاً ونمواً مطرداً في عدد متصفحيه ومتابعيه.



نضال منصور ودور الإعلام الرقمي

من جانب آخر أكد الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور أن "ورشة تبادل الخبرات للإعلام الالكتروني تأتي تأكيداً على الدور الذي يلعبه الإعلام الرقمي ليس فقط في تطوير المشهد الإعلامي، بل في تعزيز واقع الحريات الصحفية".

وقال منصور إن ملتقى المدافعين عن حرية الإعلام يحتفي هذا العام بالإعلام الالكتروني، سواء بتنظيم هذه الورشة أو بإطلاقه لملتقى الإعلام الإلكتروني الأول، معرباً عن اعتزازه بالشراكة مع شبكة "إرم نيوز"، ودعا منصور العاملين في الإعلام الإلكتروني إلى المساهمة الفاعلة في الدفاع عن حرية التعبير والإعلام وحقوق الإنسان، مؤكداً أن مساهمتهم أساسية للترويج لهذه القيم وتعريف الناس بها.

الورشة التي تعقد ليوم واحد ويشارك بها نحو (17) إعلامي شاب وشابة من مواقع إعلامية إلكترونية في عدد من الدول العربية، تأتي كأولى الفعاليات الجانبية الهامشية لملتقى المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي الثالث، وتناولت الورشة الفريدة من نوعها في بدايتها خصائص الكتابة للإنترنت ومهارات المادة الصحفية بين الإعلام المكتوب والإلكتروني بإشراف الإعلامي وناشر شبكة "JO 24" باسل العكور.

وناقش المشاركون في الورشة استخدامات الملتيميديا (Multimedia) وتتضمن فنون التعامل مع الصور والفيديو والصوت وفنيات الجداول البيانية (الانفوغرافيك) بإشراف المدرب عبد الله أبو دياك، وقام مسؤول الإعلام الاجتماعي لشبكة "خرابيش" مجد سمارة بتسليط الضوء على الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي والترويج للمواقع الإلكترونية، واستخدامات "التويتر" كمصدر للمعلومات والترويج، إضافة إلى استخدامات اليوتيوب والفيسبوك.

وتعرف المشاركون على قضايا أمن وسلامة شبكات المواقع الإلكترونية بإشراف المتخصص ثامر العوايشة، وتتضمن الكتابة الآمنة والنسخ الاحتياطية للملفات واستخدام كلمات السر إضافة إلى الحماية من التهكير والاختراق الإلكتروني، كما تلقى المشاركون في نهاية الورشة معلومات مكثفة في الحماية القانونية للإعلاميين بإشراف المحامي المتخصص بقضايا المطبوعات والنشر محمد قطيشات.



وبرعاية وزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني وبشراكة ودعم من شبكة "إرم نيوز" ينظم الملتقى فعالية أخرى الجمعة حيث يستمر تسليط الضوء على واقع وآفاق مستقبل الإعلام الإلكتروني عبر تخصيص يوم قبل انعقاد الملتقى تحت عنوان "ملتقى الإعلام الإلكتروني".

ويبحث هذا الملتقى في محورين أولهما بعنوان "الإعلام الإلكتروني.. من بدايات التأسيس إلى رياح التغيير في العالم العربي" وثانيهما "الإعلام الإلكتروني.. هل ينتزع قيادة الإعلام العربي؟ وما هي استشرافات المستقبل؟".

ويأتي تنظيم الملتقى الذي يعتبر إحدى التظاهرات الإعلامية الكبرى إقليمياً، ضمن أنشطة وبرامج شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي "سند" والتي يعمل المركز على إدارتها والتنسيق لفعاليتها منذ إقرارها في توصيات الملتقى الأول نهاية العام 2011.

يذكر أن ملتقى المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي الثالث والذي تنظمه شبكة إرم بالتعاون مع مركز حماية وحرية الصحفيين يومي 10 و11 أيار/مايو الجاري بفندق الرويال بعمان يستقطب أبرز المدافعين عن حرية الإعلام من فنانين وبرلمانيين وسياسيين وشخصيات عامة، بالإضافة إلى الحقوقيين ونشطاء المجتمع المدني، وقيادات المؤسسات الدولية المهتمة بالإعلام وحقوق الإنسان.

ويحظى الملتقى الذي يعتبر أحد أبرز التظاهرات الإعلامية في المنطقة العربية لهذا العام بدعم رئيسي من السفارة النرويجية في عمان ضمن برنامج شبكة المدافعين عن حرية الإعلام "سند"، ويسانده شركاء رئيسيون أبرزهم شبكة "إرم نيوز" ومؤسسة المستقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com