الانتخابات الجزئية بالمغرب.. ”العدالة والتنمية“ يفقد مقعده المفضل ويستعد للقادم

الانتخابات الجزئية بالمغرب.. ”العدالة والتنمية“ يفقد مقعده المفضل ويستعد للقادم

المصدر: عبداللطيف الصلحي - إرم نيوز

فقد حزب العدالة والتنمية المغربي مقعده المُفضل بدائرة سطات، ضمن الانتخابات الجزئية التي جرت أمس الخميس، وظهرت نتائجها اليوم الجمعة.

وتم إجراء هذه الانتخابات الجزئية في عدد من المدن المغربية، لاستعادة مقاعد فقدها ”إخوان المغرب“، برفقة عدد من الأحزاب، بناءً على قرار سابق صادر عن المحكمة الدستورية، التي سجلت عدة خروقات خلال الانتخابات التشريعية، التي أجريت في الـ7 من أكتوبر عام 2016.

وشهدت دائرة سطات مشاركة هزيلة، وهو ما أكدته الأرقام الرسمية إذ لم يتعد عدد المسجلين بها 313661 ناخبًا، في حين بلغت مكاتب التصويت 816 مكتبًا.

واستطاع محمد غياث، عن حزب الأصالة والمعاصرة، أكبر حزب معارض في المغرب كسب 24 ألف صوت، في المقابل حلّ مرشح حزب الاستقلال في المرتبة الثانية، بعد أن حصل على عشرة آلاف صوت، بينما حل حزب العدالة والتنمية في المرتبة الأخيرة بثمانية آلاف صوت.

ومني أنصار حزب العدالة والتنمية، بخيبة أمل كبيرة بعدما كان يراهن على الظفر بهذا المقعد النيابي.

واتهم حزب العدالة والتنمية، مرشح الأصالة والمعاصرة باستمالة الناخبين بواسطة المال، خصوصًا في البوادي، ونبه إلى أن من العوامل التي أثرت أيضًا على النتائج المحققة، ”هو الحياد السلبي للسلطة، وذلك لأنها كانت ترى كل هذه الخروقات دون أن تحرك ساكنًا“.

ويواصل حزب العدالة والتنمية استعداداته لمواصلة الانتخابات الجزئية والتي ستجرى يوم الخامس من أكتوبر في مدينة أغادير، حيث زكّت الأمانة العامة للحزب محمد امكراز لهذه المهمة.

ومن المنتظر أن يدخل ”إخوان المغرب“ في منافسة شرسة على المقعد الشاغر بأغادير، مع كل من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بالإضافة إلى مرشحين من حزبي التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com