وزير خارجية السودان يتوجه غدًا إلى نيويورك
وزير خارجية السودان يتوجه غدًا إلى نيويوركوزير خارجية السودان يتوجه غدًا إلى نيويورك

وزير خارجية السودان يتوجه غدًا إلى نيويورك

يبدأ وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، غدًا الأربعاء، زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مترئسًا وفد بلاده المشارك في اجتماعات الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية، قريب الله خضر، لوكالة الأنباء الرسمية "سونا": إن غندور "سيقدم بيان السودان أمام الدورة، ويلتقي على هامش اجتماعات الجمعية العمومية، نظراءه من الدول الشقيقة والصديقة، كما يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة".

وأوضح خضر أن وزير الخارجية سيشارك في عدد من الفعاليات على هامش اجتماعات الجمعية العمومية، أبرزها الاجتماعات رفيعة المستوى، حول جنوب السودان، وأفريقيا الوسطى، وعمليات حفظ السلام، والعائد الديموغرافي في أفريقيا.

وأشار إلى أن "غندور سيلتقي في واشنطن أيضًا عددًا من المسؤولين في الإدارة الأمريكية، لبحث مختلف القضايا الثنائية محل اهتمام البلدين".

وتابع خضر أن غندور سيتوجه من هناك إلى العاصمة البلجيكية بروكسل يوم 29 سبتمبر/أيلول الجاري، للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول "إيغاد" (الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا) مع الاتحاد الأوروبي.

وتأتي زيارة غندور للولايات المتحدة، بعد فترة وجيزة من إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 11 يوليو/تموز الماضي، تمديد فترة مراجعة الأوضاع بالسودان، وتأجيل قرار رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه، لمدة 3 أشهر، تنتهي في 12 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأرجعت الخارجية الأمريكية، آنذاك، تأجيل رفع العقوبات إلى "سجل حقوق الإنسان"، رغم إقرارها بإحراز السودان "تقدمًا كبيرًا ومهمًا" في المسارات التي تم الاتفاق عليها مع إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، بغية رفع العقوبات.

وقبل أيام من انتهاء ولايته، رفع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، في يناير/كانون الثاني الماضي، جزئيًا، العقوبات التجارية والاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ عامي 1997 و2006، ما سمح بعودة التحويلات المصرفية بين البلدين، واستئناف التبادل التجاري.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com