بغداد تطالب بيروت بتسليم وزير عراقي مدان بقضايا فساد
بغداد تطالب بيروت بتسليم وزير عراقي مدان بقضايا فسادبغداد تطالب بيروت بتسليم وزير عراقي مدان بقضايا فساد

بغداد تطالب بيروت بتسليم وزير عراقي مدان بقضايا فساد

كشف مسؤول حكومي عراقي، الاثنين، أن السفارة العراقية في لبنان ستسلم اليوم السلطات اللبنانية 7 ملفات فساد صادرة بها أحكام قضائية ضد عبدالفلاح السوداني وزير التجارة الأسبق الذي اعتقلته بيروت الجمعة الماضية.

وقال محمد اللامي مدير عام دائرة الاسترداد في هيئة النزاهة العامة العراقية، إن "الهيئة أنجزت 7 ملفات تتعلق بالفساد ضد السوداني وصدرت فيها أحكام قضائية غيابية مختلفة بالسجن لـ35 عامًا، فيما لاتزال قضية أخيرة لدى القضاء لم تكتمل التحقيقات فيها".

وأوضح اللامي أن "من بين القضايا التي صدرت بحق المدان، ملف الشاي الفاسد في كربلاء، وصدر بحقه حكم بالسجن 6 سنوات، وكذلك صفقة الزيت الفاسد وغيرها من القضايا، ودائرة الاسترداد نظمت نشرة معلومات وأمر قبض وأرسلت إلى الشرطة العربية، وبدورها أرسلت النشرة إلى الشرطة الدولية (الانتربول)".

وذكر أن "الملفات الخاصة بالسوداني أرسلت إلى السفارة العراقية في لبنان هذا اليوم كي يتم تسليمها للسلطات اللبنانية ضمن إجراءات استلام المدان ونقله إلى العراق".

ولفت المسؤول العراقي إلى أن "التأخير في عملية إلقاء القبض على السوداني يعود إلى امتلاكه الجنسية البريطانية، حيث كان يتنقل بجوازه الأجنبي طيلة السنوات الماضية".

وشغل السوداني منصب وزير التربية خلال فترة ترؤس إبراهيم الجعفري للحكومة عام 2005، فيما شغل منصب وزير التجارة بحكومة نوري المالكي الأولى للفترة من 2006- 2009.

وتعود قضية زيت الطعام إلى عام 2009 حيث استوردت الوزارة كمية تقدر بـ30 ألف طن من زيت الطعام غير المطابقة للمواصفات وجرى تخزينها في أماكن غير مناسبة مما تسبب بتلفها والتي كان من المقرر توزيعها على المواطنين ضمن برنامج البطاقة التموينية.

وكانت هيئة النزاهة العامة في العراق أعلنت العام الماضي عن أن "الوزراء السابقين: الكهرباء أيهم السامرائي، والدفاع حازم الشعلان، والتجارة عبدالفلاح السوداني، والنقل لؤي العرس، مطلوبون وهاربون وعلى الدول تسليمهم".

وأكدت الهيئة في العام ذاته إحالة 2171 مسؤولاً رفيعاً بينهم 13 وزيراً ومن هم بدرجته إلى محاكم الجنح والفساد بعد أسابيع من بدء رئيس الوزراء حيدر العبادي بحملة واسعة للاصلاحات في المفاصل الأمنية والخدمية والسياسية بتأييد سياسي وديني وشعبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com