الطائرات الروسية تقتل 34 مدنيا أثناء فرارهم من مدينة دير الزور السورية
الطائرات الروسية تقتل 34 مدنيا أثناء فرارهم من مدينة دير الزور السوريةالطائرات الروسية تقتل 34 مدنيا أثناء فرارهم من مدينة دير الزور السورية

الطائرات الروسية تقتل 34 مدنيا أثناء فرارهم من مدينة دير الزور السورية

قتلت طائرات حربية روسية 34 مدنياً على الأقل في غارة على عبّارات كانت تقلهم نحو الضفة الشرقية لنهر الفرات قرب مدينة دير الزور في شرق سوريا، بحسب ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكان المرصد أفاد في وقت سابق عن مقتل 21 مدنياً في غارات روسية متفرقة استهدفتهم أثناء عبورهم من بلدة البوليل جنوب غرب مدينة دير الزور باتجاه الضفاف الشرقية للفرات.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، إن "ارتفاع الحصيلة إلى 34 قتيلاً مدنياً، بينهم 9 أطفال، يعود أساساً إلى العثور على جثث جديدة في النهر".

وأشار إلى أنه يتوقع أن ترتفع حصيلة القتلى نتيجة وجود "عشرات الجرحى والمفقودين".

واستهدفت الطائرات الروسية، وفق المرصد، "أكثر من 40 عبارة مائية كانت تنقل المدنيين الفارين من الموت والقصف المكثف".

وتؤمّن الطائرات الحربية الروسية الغطاء الجوي لعملية عسكرية مستمرة للجيش السوري جنوب مدينة دير الزور وغربها، تمهيدًا لبدء هجوم لطرد تنظيم المتشدد من الأحياء التي لا يزال يسيطر عليها في المدينة.

ويسيطر التنظيم المتطرف منذ صيف العام 2014 على أجزاء واسعة من محافظة دير الزور الحدودية مع العراق والغنية بالنفط، وعلى 60 %  من مدينة دير الزور.

وفي مطلع العام 2015، فرض التنظيم حصاراً مطبقاً على الأحياء الواقعة تحت سيطرة الجيش.

وبعد معارك عنيفة، تمكن جيش النظام السوري وحلفاؤه، الثلاثاء، من كسر الحصار عن المدينة. وحقق السبت مزيداً من التقدم وكسر حصار الجهاديين لمطار دير الزور العسكري المحاذي لها.

وتواصل قوات النظام تقدمها في محيط دير الزور، وسيطرت بعد ظهر الأحد، وفق المرصد على جبل ثردة المطل على المطار العسكري ومحيطه وجبل آخر يطل مباشرة على مدينة دير الزور.

وباتت الأحياء الواقعة تحت سيطرة المتشددين في المدينة، وفق عبد الرحمن، "هدفاً سهلاً لمدفعية قوات النظام"، كما من شأن هذه السيطرة أن تسهل تقدم الجيش على حساب المتشددين جنوب دير الزور لضمان أمن المطار.

وأفاد الإعلام الحربي التابع لميليشيا حزب الله المشارك في العملية إلى جانب جيش النظام أن جبل ثردة يعد "خط الدفاع الرئيسي عن المطار من الجهة الجنوبية".

وكان التنظيم المتشدد استولى على الجبل في أيلول/سبتمبر العام 2016 مستغلاً تراجع قوات النظام بعد غارات جوية للتحالف الدولي استهدفت موقعاً لها وأودت بحياة عشرات الجنود السوريين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com