تقرير: اتفاق أمريكي روسي لضرب آخر معاقل داعش في سوريا

تقرير: اتفاق أمريكي روسي لضرب آخر معاقل داعش في سوريا

المصدر: إرم نيوز

كشف موقع إسرائيلي، اليوم الأحد، أن روسيا والولايات المتحدة توصّلتا إلى اتفاق يسمح للجيش السوري وحلفائه والقوات الموالية لواشنطن، بشنّ هجوم ثنائي على آخر معاقل تنظيم داعش في مدينة البوكمال والميادين في وادي الفرات شرق سوريا.

ونقل موقع ”ديبكا“ عن مصادر استخباراتية، أن القوات الروسية والأمريكية وافقتا على توفير غطاء جوي لدعم الهجومين ضد حوالي 10 آلاف مسلح من داعش، معظمهم كانوا قد فرّوا من مدينة الرقة السورية والموصل العراقية.

وأفاد الموقع أن الجيش السوري سيقود الهجوم الأول إلى جانب حزب الله وميليشيات أخرى موالية لإيران، فيما ستشنُّ الهجوم الثاني قوات سوريا الديمقراطية المتحالفة مع الولايات المتحدة إلى جانب قوات كردية وسورية أخرى.

وأضاف: ”سيكون الهجوم الأول تحت غطاء جوي روسي، في حين ستوفر القوات الأمريكية غطاء جويًا للهجوم الثاني، وستتقدم تلك القوات عبر معبرين منفصلين يشملان مدينة الشعلة عند الطريق السريع أم-20 بعد الاستيلاء على دير الزور بشكل كامل، إضافة إلى معبر الحسكة باتجاه نهر خابور وهو رافد من نهر الفرات“.

وكشف التقرير أيضًا، أن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مع النظام السوري بتغيير تسمية مناطق ”خفض التوتر“ إلى مناطق ”منع الاشتباك“.

وأشار إلى أنه ”على الرغم من الاتفاق غير المسبوق بين روسيا والولايات المتحدة بشأن عمليات القوات الموالية لهما، فإنه من غير المعروف أي جهة ستسيطر على حقول النفط في دير الزور، وأي قوات ستقود الهجوم داخل البوكمال والميادين“.

وختم قائلاً: ”كما لم يُعرف أي قوة ستسيطر على منطقة الحدود عند وادي الفرات، والحقيقة أن عدم الاتفاق على هذه النقاط ربما يؤدي إلى مواجهات كبيرة بين الفريقين بعد الانتصار على داعش“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com