أبو الغيط من بغداد: الجامعة العربية تحرص على وحدة العراق

أبو الغيط من بغداد: الجامعة العربية تحرص على وحدة العراق

المصدر: الأناضول

أبلغ أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم السبت، حرص الجامعة على وحدة العراق، في إشارة إلى اعتراضها على استفتاء انفصال الإقليم الكردي، شمالي البلاد، المزمع إجراؤه في وقت لاحق من سبتمبر/أيلول الجاري.

جاء ذلك خلال استقبال العبادي في مكتبه لأبو الغيط، الذي وصل في وقت سابق اليوم بغداد في زيارة رسمية غير معلنة المدة.

وذكر بيان صادر عن مكتب العبادي، أنه جرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، ومحاربة الإرهاب، والانتصارات المتحققة على عصابات داعش.

وأضاف البيان أن أبو الغيط جدد حرص الجامعة العربية على وحدة العراق، وعدم إثارة أية إشكالات تزعزع أمنه واستقراره ووحدته، والتركيز على استكمال تحرير أراضيه واعتماد مبدأ الحوار والالتزام بالدستور العراقي لحل أية مشكلات.

وفور انتهاء اجتماعه مع العبادي توجه أبو الغيط إلى مدينة أربيل عاصمة الإقليم الكردي؛ للقاء قادته في مسعى لإثنائهم عن إجراء الاستفتاء أو تأجيله والتوسط لنزع فتيل الخلافات بين بغداد والإقليم.

وتأتي زيارة أبو الغيط في ظل توسع الخلاف بين بغداد وأربيل بشأن عزم الأخيرة إجراء استفتاء لانفصال الإقليم الكردي عن العراق وسط رفض داخلي وإقليمي.

والاستفتاء، المزمع إجراؤه، في 25 سبتمبر، غير مُلزم، بمعنى أنه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

ويرفض التركمان والعرب شمول محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها بالاستفتاء.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com