مواجهات في القدس الشرقية إثر تظاهرة ضد طرد عائلة فلسطينية
مواجهات في القدس الشرقية إثر تظاهرة ضد طرد عائلة فلسطينيةمواجهات في القدس الشرقية إثر تظاهرة ضد طرد عائلة فلسطينية

مواجهات في القدس الشرقية إثر تظاهرة ضد طرد عائلة فلسطينية

اندلعت مواجهات اليوم الجمعة في القدس الشرقية المحتلة، إثر احتجاجات على طرد الشرطة الإسرائيلية الثلاثاء الماضي عائلة "شماسنة" من منزل أقامت فيه 52 عامًا.

وتجمع حوالي 150 فلسطينيًا وناشطًا إسرائيليًا يساريًا اليوم الجمعة للاحتجاج أمام المنزل قبل اندلاع مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين ومستوطنين.

واعتقلت الشرطة 4 أشخاص على الأقل بينهم قاصر، فيما رش المستوطنون المتظاهرين برذاذ الفلفل الحارق.

وقد طردت الشرطة عائلة شماسنة، وبينها الجد أيوب البالغ من العمر 84 عامًا، من منزل تقيم فيه منذ حوالي 52 عامًا بعد صدور حكم قضائي بأن ملكيته تعود لعائلة يهودية.

وكانت المحكمة العليا رفضت في آب/أغسطس 2013 التماس العائلة الفلسطينية ضد إخلاء منزلها لصالح مستوطنين.

وتجري أعمال الطرد بعد عملية استنزاف لسنوات طويلة للفلسطينيين في أروقة المحاكم الإسرائيلية بحجة أن هذه المنازل كانت ملكا لليهود قبل عام 1948.

وتقول حركة "السلام الآن" المناهضة للاستيطان أن هذا هو أول إخلاء لأحد منازل حي الشيخ جراح منذ عام 2009.

وبحسب "السلام الآن" فإن عملية "الإخلاء تأتي في إطار عملية أوسع تقوم بها الحكومة بتأسيس مستوطنات في حي الشيخ جراح"، وتنتظر عائلات أخرى في الحي الإخلاء.

وكانت عائلة شماسنة انتقلت إلى المنزل عام 1964، وتستغل الجمعيات الاستيطانية حقيقة وجود أملاك لليهود قبل احتلال الضفة الغربية عام 1967، حفظها الأردن تحت سلطة "حارس أملاك العدو" وانتقلت بعدها إلى سلطة "حارس أملاك الغائبين" الإسرائيلي ثم إلى "القيم العام" الذي تقضي وظيفته بضمان استغلال أي عقار مالكه مفقود.

ولا يوجد أي قانون مماثل للفلسطينيين الذين فقدوا منازلهم وأراضيهم في القدس الغربية أو إسرائيل، وإنما على العكس فقد فرضت إسرائيل قانون أملاك الغائبين الذي تمت بموجبه مصادرة الكثير من الأملاك الفلسطينية.

وكانت عائلة شماسنة تدفع إيجار المنزل لـ"حارس أملاك الغائبين" في إسرائيل حتى عام 2009 مع ظهور مستوطنين تمكنوا من إثبات ملكية المنزل على أساس "حق العودة لليهود فقط" وسعوا  لطرد العائلة.

 ومنذ عام 1967، أصبح عدد اليهود 195000 من أصل سكان القدس الشرقية البالغ 450000. ويأتي طرد عائلة شماسنة بالتزامن مع طرح 4 مشاريع استيطانية في الحي.

وضمت إسرائيل القدس عام 1980 وأعلنتها عاصمتها "الأبدية والموحدة"، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي ومن ضمنه الولايات المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com