الأمم المتحدة تعتزم نشر قوات حفظ سلام بالعاصمة الليبية لحراسة قاعدتها
الأمم المتحدة تعتزم نشر قوات حفظ سلام بالعاصمة الليبية لحراسة قاعدتهاالأمم المتحدة تعتزم نشر قوات حفظ سلام بالعاصمة الليبية لحراسة قاعدتها

الأمم المتحدة تعتزم نشر قوات حفظ سلام بالعاصمة الليبية لحراسة قاعدتها

قال غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، إن المنظمة الدولية تعتزم إرسال قرابة 250 جنديًا لحفظ السلام إلى العاصمة الليبية لحماية قاعدتها هناك، وذلك في إطار خطة لإعادة عملياتها إلى البلاد.

وقال سلامة لصحيفة "لا ستامبا" الإيطالية، إنه "يمكن نشر ما يزيد قليلاً عن 250 (جنديًا لحفظ السلام) في الأسابيع المقبلة".

وقال جان بيير لا كروا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، في إفادة صحفية في جنيف، إن من المرجح أن تضم الوحدة العسكرية حوالي 150 فردًا.

وأضاف سلامة، الذي يرأس البعثة الدولية إلى ليبيا منذ يونيو/ حزيران، أن إرسال قوات حفظ السلام إلى تلك القاعدة في طرابلس "يعني أنه بحلول أول أكتوبر/ تشرين الأول تقريبًا سيكون بإمكاننا الاضطلاع بجزء كبير من عملنا في ليبيا".

وتتخذ البعثة من تونس مقرًا لها منذ العام 2004، لكنها زادت تدريجيًا من تواجدها الميداني في ليبيا، وهي تخطط منذ أشهر للعودة بشكل كامل على نحو أكبر.

وتسعى الأمم المتحدة، بدعم من الحكومات الغربية، إلى رأب الصدع بين الحكومتين المتنافستين في البلاد، بغية معالجة العنف المسلح المتنامي وتهريب الناس من ساحل ليبيا الشمالي.

وتعهدت الحكومتان المتناحرتان بالعمل على إجراء انتخابات في البلاد في العام 2018، ووقف مشروط لإطلاق النار في الصراع الذي اندلع بعد الإطاحة بالزعيم معمر القذافي العام 2011.

وأشار سلامة، إن هناك قضايا كثيرة يتعين علاجها لضمان أن تحقق الانتخابات سلامًا دائمًا من بينها كتابة الدستور وسن القوانين الانتخابية.

وتابع "علينا أن نكون واثقين من قبول الجميع النتيجة النهائية، ودعونا لا ننسى أن هذه الانتخابات الرئاسية ستكون الأولى على الإطلاق (في البلاد)".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com