تقرير إيراني: زيارة مبعوث خامنئي للعراق فاشلة

تقرير إيراني: زيارة مبعوث خامنئي للعراق فاشلة

المصدر:  إرم نيوز

وصف تقرير نشرته وكالة أنباء ”إيلنا“ الإصلاحية الإيرانية، اليوم الخميس، الزيارة التي يقوم بها رئيس تشخيص مصلحة النظام، آية الله محمود الهاشمي الشاهرودي للعراق منذ الخميس الماضي، بأنها ”زيارة فاشلة، ولم تحقق أهدافها“.

واعتبرت الوكالة في تقرير لها، عن زيارة الشاهرودي برفقة أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام الجنرال محسن رضائي، أنها ”زيارة لم تحقق أهدافها التي رُسمت لها لتوحيد القوى السياسية الشيعية لمرحلة الانتخابات البرلمانية المقبلة“، مضيفًة أن ”رفض زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر استقبال الشاهرودي شكل ضربًة موجعًة للزيارة“.

ونقلت الوكالة عن مصادر إيرانية خاصة، أن ”آية الله الشاهرودي كان يعلم أنه لن يتم الترحيب به من قِبل المرجعيات الدينية في النجف وفي مقدمتهم المرجع الشيعي علي السيستاني، لكن رفض مقتدى الصدر استقباله كان خطوًة مخيبًة للآمال“.

وأوضحت المصادر أن ”الشاهرودي كان يسعى إلى إقناع مقتدى الصدر بالبقاء في قائمة التحالف الوطني (الشيعي)، وعدم الخروج منها وتشكيل تحالفات سياسية جديدة“.

ويرى مراقبون للشأن العراقي أن ”هناك تحالفًا عابرًا للطائفية قد تشكل بالفعل بين مقتدى الصدر، وإياد علاوي، ورئيس الحكومة حيدر العبادي، وزعيم تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، بمشاركة بعض الأطراف السياسية السُّنية والكردية لتشكيل الحكومة المقبلة برئاسة العبادي“.

مكتب الشاهرودي يوضح.

وسارع مكتب الشاهرودي، في مدينة النجف العراقية، إلى توضيح أهداف زيارة الشاهرودي، مشيرًا إلى أن ”زيارته للعراق ليست رسميًة، وكانت بهدف زيارة العتبات الشيعية المقدسة في كربلاء والنجف وبغداد“.

واعتبر المكتب في بيان نشره الموقع الرسمي للشاهرودي ”ما نشرته بعض الأجهزة الإعلامية عن رفض استقبال المرجعيات الدينية في النجف للمرجع الشاهرودي شائعات لا أساس لها من الصحة“.

.الصدر يسمح لمدير مكتبه بلقاء الشاهرودي

وفي سياق متصل، قالت مصادر مقرَّبة من التيار الصدري لـ ”إرم نيوز“، إن ”زعيم التيار مقتدى الصدر سمح لمدير مكتبه الشيخ محمود الجياشي استقبال رئيس تشخيص مصلحة النظام آية الله محمود الهاشمي الشاهرودي“.

وأظهرت المصادر صورًا نشرتها مواقع مقربة من الصدر، ويظهر فيها الشيخ الجياشي وهو يرافق الشاهرودي في زيارته إلى ضريح المرجع الراحل محمد الصدر – والد مقتدى الصدر – في مدينة الكوفة.

يذكر أن الشاهرودي بدأ إلى جانب أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي والوفد المرافق  يوم الخميس الماضي زيارًة إلى العراق، والتقى إلى حدّ الآن رئيس الوزراء حيدر العبادي، ومساعد رئيس الجمهورية نوري المالكي، وبعض الشخصيات السياسية العراقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com