الكونغو تحتضن قمة لبحث الأزمة الليبية السبت
الكونغو تحتضن قمة لبحث الأزمة الليبية السبتالكونغو تحتضن قمة لبحث الأزمة الليبية السبت

الكونغو تحتضن قمة لبحث الأزمة الليبية السبت

أعلنت السلطات الكونغولية، اليوم الخميس، تنظيم قمة حول الوضع في ليبيا يوم السبت في عاصمتها برازافيل، ويشارك فيها رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج وممثل لخصمه المشير خليفة حفتر.

وقال مصدر رسمي كونغولي :"تستضيف برازافيل السبت التاسع من ايلول/سبتمبر قمة حول الخروج من الأزمة في ليبيا، دعونا رسميا المشير خليفة حفتر ورئيس الوزراء فايز السراج ورئيس مجلس الدولة ورئيس البرلمان" الليبي.

وأكد أحد مستشاري السراج مشاركته في القمة.

من جهته، اعتذر حفتر عن المشاركة، بحسب خليفة العبيدي أحد المتحدثين باسمه الذي لم يقدم تفاصيل إضافية. لكن عقيلة صالح رئيس البرلمان الذي يتخذ من شرق ليبيا مقرا له، والذي يدعم حفتر، وصل إلى برازافيل للمشاركة في الاجتماع.

وأضاف المصدر الكونغولي "أؤكد أن رئيس البرلمان الليبي موجود في برازافيل منذ الأربعاء وأن باقي المدعوين سيصلون لاحقا".

وتابع "لدى الكونغو أجندة وحيدة بالغة الوضوح تجاه ليبيا وهي مصالحة الأشقاء الأعداء وجلب السلام إلى هذا البلد الإفريقي الكبير".

وسيكون هذا ثالث اجتماع للجنة العليا للاتحاد الأفريقي حول ليبيا. وكان آخر اجتماع للجنة قد تم في برازافيل في كانون الثاني/يناير 2017.

ويرأس اللجنة الرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو، وهي مكونة من رؤساء خمس دول إفريقية هي جنوب إفريقيا وإثيوبيا وموريتانيا والكونغو والنيجر.

وفي اجتماع بادرت إليه فرنسا بالمنطقة الباريسية نهاية تموز/يوليو الماضي، وافق السراج وحفتر على خارطة طريق نصت على وقف إطلاق النار وإجراء انتخابات في 2018، لكنهما لم يوقعا أي وثيقة في هذا الشأن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com