أحزاب معارضة كردية لم تطلب المشاركة في مراقبة استفتاء‎ كردستان العراق

أحزاب معارضة كردية لم تطلب المشاركة في مراقبة استفتاء‎ كردستان العراق

المصدر: الأناضول

قالت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان العراق، إن أحزاب المعارضة الرئيسية لم تتقدم بطلبات رسمية حتى الآن، للمشاركة في أنشطة الاستفتاء على انفصال الإقليم عن العراق وإعلان دولة كردية مستقلة، والمقرر إجراؤه في 25 أيلول/سبتمبر الجاري.

وذكرت وسائل إعلام محلية في مدينة السليمانية في الإقليم، أن “اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، أكدت عدم تقديم أحزاب المعارضة الرئيسية وهي، الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير، والجماعة الإسلامية في كردستان، طلبات رسمية للمشاركة في أنشطة الاستفتاء على الانفصال، التي تتضمن ندب مراقبين في المراكز الانتخابية”.

ووفقًا لقانون الانتخابات الحالي، فإن “الأحزاب التي لم تتقدم بطلبات رسمية للمشاركة في أنشطة الانتخابات أو الاستفتاء، لن تستطيع انتداب مراقبين لمتابعة سير عملية الاستفتاء في المراكز”.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، أعلنت في وقت سابق، عن أن “عدد المواطنين الذين يحق لهم المشاركة في عملية الاستفتاء، بلغ 5 ملايين و500 ألف شخص، فيما سيبلغ عدد الصناديق 46 ألف صندوق انتخابي”.

وسيقام الاستفتاء في مناطق سنجار وبرطلة والحمدانية وخانقين وشيخان ومخمور وتلكيف ووانة وربيعة والعياضية وبعشيقة والقوس وجلولاء وجبارة وطوز خرماتو وقره تبة وزمّار، الخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة.

وفي المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش العراقي، سيكون مسموحا لسكانها المقيمين في الإقليم أو النازحين من مناطق القتال إلى مخيمات ومدن الإقليم، بالتصويت في مراكز نزوحهم.

كما قررت حكومة الإقليم أنه يحق للأكراد المقيمين في الخارج التصويت في الاستفتاء.

وانطلقت الحملات الدعائية للاستفتاء في 5 أيلول/سبتمبر الجاري، وتنتهي في 22 من الشهر نفسه، على الرغم من رفض الحكومة العراقية والدعوات الدولية لتأجيله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع