العراق والأردن يفتتحان منفذ طريبيل الحدودي

العراق والأردن يفتتحان منفذ طريبيل الحدودي

المصدر: بغداد - إرم نيوز

افتتح العراق والأردن رسميًا منفذ طريبيل الحدودي بمحافظة الأنبار وذلك بعد 3 سنوات على إغلاقه بسبب سيطرة تنظيم داعش على المحافظة.

وذكر بيان مشترك صدر عن العراق والأردن أنه تقرر فتح معبر طريبيل الحدودي اعتباراً من اليوم الأربعاء، وذلك بعد إعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي يوم أمس الثلاثاء أن العراق اتفق مع الأردن على موعد الافتتاح.

وأكد البيان أن إعادة فتح معبر طريبيل جاء بعد تأمين الطريق الدولي في الأنبار من اعتداءات العصابات الاجرامية، وهو ما سيشكل نقلة نوعية في مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وأضاف البيان المشترك أن هذا طريق شريان حيوي في مختلف المجالات الإنسانية والاقتصادية ولا سيما التجارية، إذ سيسهل حركة تنقل المواطنين والبضائع في الاتجاهين.

ويسعى العراق لتسيير حافلات في طريق بغداد ـ عمان السريع عبر منفذ طريبيل لتسهيل عمليات التبادل التجاري إذ يعد منفذًا رئيسًا للتجارة وعبور البضائع إلى العراق ونقل المسافرين.

كما تعهدت الحكومتان العراقية والأردنية ببذل كل الجهود من خلال تعاونهما لتحقيق الانسيابية في تنقل المواطنين والشاحنات في الاتجاهين.

وبحسب مسؤولين عراقيين فإنهم يأملون من افتتاح المنفذ زيادة التبادل التجاري، والمساهمة في انخفاض أسعار السلع في الأسواق العراقية التي تشهد تصاعداً منذ الفترة الأخيرة نتيجة العجز في موازنة الدولة، فضلاً عن التنقل في مواسم الحج وتوفير تكلفة التنقل بالطيران بالنسبة للمواطن، خاصةً أن الأردن يعتبر البلد الأول في استقطاب أكبر عدد من الجالية العراقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com