محافظة كركوك العراقية تقرّر المشاركة في استفتاء استقلال الأكراد

محافظة كركوك العراقية تقرّر المشاركة في استفتاء استقلال الأكراد
KIRKUK, IRAQ - MARCH 20: People take part in the Newroz celebrations in Kirkuk, Iraq on March 20, 2017. (Photo by Ali Mukarrem Garip/Anadolu Agency/Getty Images)

المصدر: رويترز

تصوّت منطقة كركوك العراقية المنتجة للنفط في استفتاء على استقلال الأكراد في 25 سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك بحسبما قرّر مجلسها اليوم الثلاثاء في خطوة قد تزيد التوتر مع السكان العرب والتركمان.

وتطالب كلٌّ من الحكومة المركزية في بغداد، وحكومة كردستان العراق التي تتمتع بحكم ذاتي شمال البلاد بالسيادة على تلك المنطقة التي يسكنها خليط عرقي.

وقال نجم الدين كريم محافظ كركوك: ”إن التصويت سيحدث قطعًا في 25 سبتمبر/ أيلول، بعد أن وافقت غالبية أعضاء المجلس على المشاركة فيه“.

وأضاف كريم :“ من يطلبون التأجيل -ومنهم بغداد، والولايات المتحدة، وأوروبا، وأيًا كان- يجب أن يعطونا وقتًا“.

من جانبه قال مسؤول كردي كبير: ”إن أكراد العراق قد يفكرون بتأجيل الاستفتاء مقابل الحصول على امتيازات مالية، وسياسية، من الحكومة المركزية“.

وبيّنت حكومة كردستان العراق ”أن اتخاذ قرار بشأن الانضمام إلى التصويت على استقلال المنطقة الكردية أمرٌ يعود إلى مجالس كركوك المحلية، وثلاث مناطق أخرى متنازع عليها في العراق“.

والتصويت في تلك المناطق المتنازع عليها سيكون بمثابة اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستنضم إلى حكومة كردستان العراقية أم ستبقى تحت سلطة الحكومة التي يقودها الشيعة العرب في بغداد.

وتقول بغداد إن الاستفتاء غير دستوري.

وتخشى الولايات المتحدة، والدول الغربية من احتمال أن يؤدي هذا الاستفتاء إلى صراعات مع تركيا، وإيران المجاورتين واللتين يعيش فيهما عدد كبير من الأكراد، مما يصرف الانتباه عن القتال ضد تنظيم داعش في العراق، وسوريا.

وسيطر مقاتلو البشمركة الكردية على كركوك في 2014 عندما فرَّ الجيش العراقي أمام مواجهة هجوم تنظيم ”داعش“ عبر شمال وغرب بغداد، وحالوا الحيلولة دون سقوط حقول النفط في تلك المنطقة في يد التنظيم.

ويسعى الأكراد إلى إقامة دولة مستقلة منذ نهاية الحرب العالمية الأولى على الأقل، عندما قسَّمت القوى الاستعمارية الشرق الأوسط، وتركت الأراضي التي يقطنها الأكراد مقسَّمة بين تركيا، وإيران، والعراق، وسوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com