تقرير: حكومة الوفاق دفعت لمليشيات في صبراته بالتنسيق مع الإيطاليين

تقرير: حكومة الوفاق دفعت لمليشيات في صبراته بالتنسيق مع الإيطاليين

المصدر: خالد أبو الخير-إرم نيوز

قالت صحيفة ”الواشنطن بوست“ الأمريكية  إن حكومة الوفاق ”المتعثرة“ في العاصمة الليبية طرابلس دفعت أموالاً بموجب اتفاق مدعوم من إيطاليا لمليشيات.

 واكدت الصحيفة في تقرير لها اليوم الثلاثاء، أن أخوين من قادة الميليشيات المتورطة في الاتجار وتهريب البشر في مدينة صبراته الساحلية غرب طرابلس تلقوا أموالا من حكومة الوفاق، وذلك لمنع المهاجرين من عبور البحر الأبيض المتوسط نحو أوروبا.

وشهد الشهران الماضيان انخفاضا كبيرا في أعداد المهاجرين، الأمر الذي رحب به قادة الاتحاد الأوروبي الذين يئسوا من وقف تدفق المهاجرين.

وانخفض عدد المهاجرين في تموز/ يوليو الماضي إلى النصف عما كان عليه الحال العام السابق، في حين شهد آب/ أغسطس حتى الآن نحو 2936 حالة عبور مقارنة مع 21294 في الشهر نفسه من العام 2016، بانخفاض نسبته 86 في المائة.

وأضافت الواشنطن بوست: ”ويعتقد أن أجواء الإبحار الصيفية الصعبة ودوريات حرس السواحل الليبية الأكثر صرامة هي السبب في ذلك، إلا أن هذا الانخفاض يرجع إلى حد كبير إلى الصفقات التي وقعت مع اثنين من الميليشيات الأقوى في مدينة صبراتة التي تعتبر أكبر نقطة انطلاق للمهاجرين الأفارقة الذين يجرون رحلة خطيرة عبر البحر الأبيض المتوسط.“

وترأس الميليشيات، المعروفة باسم ”العمو“ والآخر اللواء 48، ويترأسهما شقيقان من عائلة الدباشي الكبيرة في المنطقة.

 واعتبرت الصحيفة مساندة الأوروبيين للصفقة أمرًا محيرًا، لافتة إلى أن نشطاء ورجال أمن اعتبروا ذلك إغناء للمليشيات متقلبة المزاج وتعزيزًا لقوة هذه المجموعات المسلحة التي زعزعت أمن الحكومات الليبية المتعاقبة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com