إيطاليا : لاغنى عن دور مصر لحلّ الأزمة الليبية
إيطاليا : لاغنى عن دور مصر لحلّ الأزمة الليبيةإيطاليا : لاغنى عن دور مصر لحلّ الأزمة الليبية

إيطاليا : لاغنى عن دور مصر لحلّ الأزمة الليبية

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنجيلينو ألفانو، اليوم الثلاثاء، إن مصر "دولة لا غنى عنها" في ملف الأزمة الليبية.

ونقل التلفزيون الحكومي الإيطالي تصريحات لألفانو، كشف فيها عن لقاء مزمع سيجمعه بنظيره المصري سامح شكري، في سبتمبر/أيلول المقبل.

وقال ألفانو: "مصر طرف لا غنى عنه في حل الأزمة الليبية، ولهذا سأُجري لقاءً مع وزير الخارجية المصري منتصف سبتمبر/أيلول المقبل".

وأضاف أنه خلال الاجتماع الذي سيُعقد في العاصمة البريطانية لندن، حول ليبيا، الشهر المقبل؛ "سأجدد التأكيد على ضرورة توحيد جهود الأمم المتحدة، لا سيما تلك التي يقوم بها المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة".

وسيكون لقاء الوزيرين، الإيطالي والمصري، الأول منذ قرار روما، قبل أسبوعين، إعادة سفيرها إلى القاهرة، جامباولو كانتيني، بعدما تم سحب رئيس بعثتها السابق، ماوريتسيو ماساري، للتشاور، في 8 أبريل/نيسان 2016، على خلفية قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني.

وخلال تصريحاته اليوم، قال ألفانو: "واثق من أن إعادة السفير كانتيني إلى القاهرة ستسهم بتكثيف الحوار مع مصر، وتعزيز عمل الحكومة في دعم التحقيقات، مع استمرار عمل السلطات القضائية بهدف التوصل إلى الحقيقة حول مقتل جوليو ريجيني".

وفي الشأن الليبي قال: "نحن نعترف، مثل سائر المجتمع الدولي، بحكومة الوفاق الوطني في طرابلس، لكننا كنا أيضًا في طليعة من قال بضرورة لعب الجنرال خليفة حفتر قائد الجيش المنبثق عن برلمان طبرق دورًا في حل الأزمة".

وتابع: "نحن من ناحية نيسّر الحوار بين الجهات الفاعلة الليبية الأكثر تأثيرًا، بما في ذلك المجتمعات المحلية والقبائل، ومن ناحية أخرى، نريد أن نضع ليبيا بعيدًا عن الأزمات الإقليمية، مثل تلك التي نشهدها الآن بين قطر، ومصر، ودول الخليج الأخرى".‎

وأشار إلى أن ليبيا أصبحت أكثر أمنًا بعد هزيمة تنظيم داعش المتشدد، مطلع العام الجاري، "إلا أن التطرف لم يتم القضاء عليه تمامًا في البلاد، لا سيما مع خطر قدوم مقاتلين أجانب من سوريا، والعراق".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com