فرنسا تنضم إلى قائمة الدول الرافضة لتقسيم العراق

فرنسا تنضم إلى قائمة الدول الرافضة لتقسيم العراق

المصدر: بغداد- إرم نيوز

بحث رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم السبت، مع وزيري الخارجية والدفاع الفرنسيين، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، في حين شدد الوفد الفرنسي على تمسك فرنسا بوحدة العراق ورفضها إثارة أي مشاكل تؤثر على الأوضاع فيه، في إشارة إلى عزم رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، إجراء استفتاء الانفصال عن العراق في الـ 25 من الشهر المقبل.

وقال مكتب العبادي في بيان له: إن ”رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل بمكتبه اليوم السبت وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان ووزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي والوفد المرافق لهما“، مشيرًا إلى أنه ”جرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات والحرب على داعش والانتصارات التي حققها العراق“.

ونقل الوفد الفرنسي تهاني الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ ”الانتصارات المتحققة على الإرهاب وإعجابه الكبير بقيادة العبادي وبتحسن الأوضاع في العراق“، مؤكدًا ”دعم فرنسا للعراق في حربه ضد الإرهاب وفي المجالات الأخرى“، وفقًا للبيان.

وشدد الوفد الفرنسي على ”تمسك فرنسا بوحدة العراق ورفضها إثارة أي مشاكل تؤثر على الأوضاع فيه“، معتبرًا أن ”ما يفعله العراق شيء مثالي بالنسبة للمنطقة، وأن العراقيين يحققون نجاحات لبلدهم والعالم بأسره“.

وأضاف البيان أن ”العبادي تسلم رسالة خطية من الرئيس ماكرون وجه فيها دعوة له لزيارة فرنسا وتعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات“.

وفي السياق ذاته، أكد العبادي، وفقًا للبيان،“أهمية تعزيز التعاون مع فرنسا ليس فقط على المستوى العسكري والأمني، إنما على المستوى الاقتصادي والتجاري والاستثماري“، مبينًا أن ”قواتنا انتصرت على داعش ومن المهم القضاء على هذه المنظومة الفاسدة والخطيرة“.

ووصل إلى العاصمة بغداد، اليوم السبت، وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان ووزيرة الدفاع فلورانس بارلي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com