الأردن يعلن أن علاقته مع النظام السوري تسير "باتجاه إيجابي"
الأردن يعلن أن علاقته مع النظام السوري تسير "باتجاه إيجابي"الأردن يعلن أن علاقته مع النظام السوري تسير "باتجاه إيجابي"

الأردن يعلن أن علاقته مع النظام السوري تسير "باتجاه إيجابي"

قالت الحكومة الأردنية ليل الجمعة السبت إن العلاقات مع الدولة والنظام في سوريا "تتجه باتجاه إيجابي"، وعبّرت عن أملها بأن يسهم الاستقرار جنوب سوريا في إعادة فتح المعابر بين البلدين.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني للتلفزيون الرسمي الأردني إن "العلاقات بيننا وبين الدولة السورية والنظام السوري تتجه باتجاه إيجابي".

وأضاف في حديثه لبرنامج "ستون دقيقة" مساء الجمعة: "نتحدث عن الاستقرار (جنوب سوريا)، وعن علاقات تتجه باتجاه إيجابي بيننا وبين الدولة السورية، والنظام في سوريا، وهذه رسالة مهمة للجميع ليلتقطها".

وأوضح المومني أن "وقف إطلاق النار ما زال صامدًا ومحافظًا على استدامته، ونتطلع في المرحلة المقبلة لمزيد من الخطوات التي ترسخ الاستقرار والأمن جنوب سوريا". وتابع: "إذا ما استمر الوضع  جنوب سوريا بمنحى الاستقرار، فهذا يؤسس لعودة فتح المعابر بين الدولتين".

وأكد المومني أن "علاقاتنا مع الأشقاء في سوريا مرشحة لأن تأخذ منحى إيجابيًا أكثر إن شاء الله".

وأشار إلى أن "كثيرًا من القيادات السياسية، والأمنية، والعسكرية، في سوريا تدرك المصلحة المشتركة بين البلدين بأن تتطور العلاقات باتجاه إيجابي، وتدرك ما هي خطوطنا الحمراء الاستراتيجية، ونحن نعلم تمامًا أن لديهم مصلحة لمراعاة ذلك".

وشدّد المومني على أن عمّان "تتطلع إلى الوقت الذي يعم فيه الأمن والاستقرار في سوريا، وتعود فيه العلاقات طبيعية كما كانت في السابق، وتفتح المعابر".

والأردن من الدول العربية القليلة التي لم تغلق سفارتها لدى دمشق، أو سفارة دمشق في عمّان.

وأعلنت المملكة الأربعاء أن مركز عمّان لمراقبة وقف إطلاق النار جنوب سوريا الذي يسري بموجب اتفاق أمريكي - روسي -أردني منذ التاسع من تموز/يوليو الماضي، باشر عمله.

وتشترك المملكة مع سوريا بحدود برية يزيد طولها على 370 كيلومترًا.

وبموجب الاتفاق تسري هدنة منذ التاسع من تموز/يوليو الماضي في ثلاث محافظات جنوب سوريا، هي: السويداء، ودرعا، والقنيطرة.

وفاقم إغلاق آخر المعابر الرسمية بين الأردن وسوريا العام 2015 من الأزمة الاقتصادية للمملكة التي أغلقت معابرها أيضًا مع العراق، قبل أن يعلن الجيش الحدود الشمالية، والشمالية الشرقية، مع سوريا والعراق منطقة عسكرية مغلقة العام 2016، إثر هجوم إرهابي في الركبان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com