غوتيريش يزور الكويت وإسرائيل ورام الله الأسبوع المقبل – إرم نيوز‬‎

غوتيريش يزور الكويت وإسرائيل ورام الله الأسبوع المقبل

غوتيريش يزور الكويت وإسرائيل ورام الله الأسبوع المقبل
Mr. Antonio Guterres former United Nations High Commissioner for Refugees addressed the press at the stakeout after the casual meeting with member states

المصدر: الأناضول

يغادر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، نيويورك مساء غد الجمعة، للقيام بجولة شرق أوسطية تشمل الكويت وإسرائيل والأراضي الفسلطينية المحتلة، حسب ما أعلن عنه المتحدث باسمه، استيفان دوغريك.

وأوضح دوغريك، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، اليوم الخميس، أن ”الكويت ستكون المحطة الأولى في زيارة الأمين العام، حيث سيعقد لقاءً الأحد المقبل، مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ومسؤولين كبار آخرين“.

وأردف  دوغريك قائلاً: ”يعتزم الأمين العام، خلال اجتماعاته في الكويت، مناقشة الحالة في المنطقة، كما سيقدم شكره للكويت على سخائها الكريم للقضايا الإنسانية“.

ومضى دوغريك قائلاً: ”وفي مساء اليوم نفسه، سيتوجه غوتيريش، إلى إسرائيل وفلسطين، حيث سيلتقي كلاً من القيادتين الإسرائيلية ممثلة ببنيامين نتانياهو، والفلسطيني محمود عباس، وسيبحث معهما سبل إحياء عملية السلام، فضلاً عن تفقد إحدى المنشآت التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)“.

وتابع دوغريك قائلا : ”من المهم أن يجدد غوتيريش، خلال الزيارة التأكيد على التزام الأمم المتحدة بالعمل مع الطرفين من أجل التوصل إلى إيجاد حل شامل للمشكلة“.

وأشار المتحدث الأممي، إلى أن غوتيريش، يرى أن حل الدولتين ”الفلسطينية والإسرائيلية“، هو الحل الملائم والوحيد للمشكلة بين الطرفين.

ورفض دوغريك، تأكيد ما إذا كان غوتيريش، يعتزم التوجه إلى قطاع غزة خلال زيارته للمنطقة، واكتفى بقوله ”لا نعرف حتى هذه اللحظة إن كان الأمين العام سيقوم بزيارة القطاع أم لا“.

وتابع دوغريك أنه : ”طبقًا لجدول الزيارة سيتواجد الأمين العام في إسرائيل ودولة فلسطين، أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء القادمة، وسيعود إلى نيويورك في 30 أغسطس/آب الجاري“.

وردًا على أسئلة الصحفيين بشأن دور الأمين العام للأمم المتحدة في حل الأزمة الخليجية، قال دوغريك: ”لن يسعى غوتيريش، خلال زيارته للكويت، للقيام بأي دور فيما يتعلق بالنزاع الخليجي، لكنه سيعرب للكويت عن تقديره لما تبذله من جهود في سبيل حل تلك الأزمة“.

وعن سبب تزامن موعد زيارة الأمين العام للشرق الأوسط مع الزيارة التي يقوم بها حاليًا جاريد كوشنير، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي للمنطقة، قال دوغريك: ”هذه مجرد مصادفة بحتة، وتم الإعداد لموعد زيارة الأمين العام قبل ذلك بشهور“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com