مقره قطر.. "خط ساخن" لا يهدأ بين القوات الأمريكية والروسية في سوريا
مقره قطر.. "خط ساخن" لا يهدأ بين القوات الأمريكية والروسية في سوريامقره قطر.. "خط ساخن" لا يهدأ بين القوات الأمريكية والروسية في سوريا

مقره قطر.. "خط ساخن" لا يهدأ بين القوات الأمريكية والروسية في سوريا

رغم تزايد التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا فثمة مكان واحد تتجاوز فيه بهدوء الاتصالات بين قواتهما العسكرية هذا التوتر، هذا المكان هو سوريا.

ولم يمنع أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل أربعة أشهر بتوجيه ضربات بصواريخ كروز على مطار عسكري سوري بعد اتهام سوريا باستخدام أسلحة كيماوية، ولا إسقاط مقاتلة سورية في يونيو المسؤولين العسكريين الأمريكيين والروس من التواصل بانتظام خلال تلك الفترة.

وتسهم بعض هذه الاتصالات في تحديد خط على الخريطة يفصل بين القوات المدعومة من الولايات المتحدة والقوات التي تدعمها روسيا والتي تشن حربين متزامنتين على ساحات قتال تتناقص مساحتها في سوريا.

ويوجد كذلك خط هاتفي ساخن يربط بين مراكز العمليات الجوية لكل من الجانبين.

وقال مسؤولون أمريكيون إن ما بين 10 و12 مكالمة تتم كل يوم عبر الخط الساخن، ما يسهم في الفصل بين الطائرات الحربية الأمريكية والروسية وهي تحلق لدعم مقاتلين مختلفين على الأرض.

وليست تلك بالمهمة البسيطة في ضوء تعقيدات الحرب الأهلية السورية؛ فموسكو تساند الحكومة السورية التي تدعمها أيضا إيران وجماعة حزب الله اللبنانية في استرداد الأراضي الواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة وتنظيم داعش.

أما الجيش الأمريكي فيساند مجموعة من الفصائل الكردية والعربية لتركز قوة نيرانها على "داعش"، في إطار استراتيجية لإسقاط دولة الخلافة التي أعلنها التنظيم في سوريا والعراق.

قطر نقطة التواصل

ويوجد داخل منطقة العمليات الجوية المشتركة في قطر خبيران لغويان روسيان، كلاهما لغتهما الأم هي اللغة الروسية، يعملان مع القوات الأمريكية لنقل الحوارات مع القادة الروس.

وقال قادة أمريكيون كبار إنه رغم أن هذه الحوارات ليست سهلة فقد استمرت الاتصالات بين الجانبين.

وقال اللفتنانت جنرال جيفري هاريجيان، أكبر قادة سلاح الجو الأمريكي في الشرق الأوسط في مقابلة "الواقع أننا تعاونا خلال مشاكل غاية في الصعوبة وعموما وجدنا وسيلة للحفاظ على خط عدم التداخل (الفاصل بين مناطق العمليات الأمريكية والروسية) وتوصلنا إلى وسيلة للاستمرار في مهمتنا".

ومع السعي الحثيث من الجانبين لوضع اليد على ما تبقى من دولة التنظيم يتزايد خطر حدوث احتكاك غير مقصود.

وقال هاريجيان دون التعليق على حجم المكالمات: "نضطر للتفاوض وأحيانا تتسم المكالمات الهاتفية بالتوتر. لأن الأمر يتعلق بالنسبة لنا بحماية أنفسنا وشركائنا في التحالف وتدمير العدو".

وتجسدت مخاطر الحسابات الخاطئة في يونيو/حزيران الماضي عندما أسقطت الولايات المتحدة طائرة سورية من طراز "سو-22" كانت تستعد لإطلاق النار على قوات تدعمها الولايات المتحدة على الأرض.

وقال مسؤولون أمريكيون اشترطوا عدم نشر أسمائهم إن تلك لم تكن الطائرة الوحيدة في المنطقة، وإن مقاتلتين روسيتين تابعتا تطورات الأحداث من ارتفاع أعلى وإن طائرة "ستيلث إف-22" أمريكية راقبت الموقف من على ارتفاع أعلى من الطائرتين الروسيتين.

وبعد الحادث حذرت موسكو علنا من أنها ستعتبر أي طائرات تحلق غربي نهر الفرات أهدافا، غير أن الطائرات العسكرية الأمريكية واصلت التحليق في المنطقة واستمر الجيش الأمريكي في التحاور مع روسيا.

وقال اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند الضابط بالجيش الأمريكي وقائد قوات التحالف الذي تسانده الولايات المتحدة ويعمل انطلاقا من العراق "الروس كانوا يتحلون بالاحترافية والود والانضباط".

الخط الفاصل على امتداد نهر الفرات

في سوريا تنشغل القوات التي تدعمها الولايات المتحدة حاليا بمعركة السيطرة على الرقة العاصمة السابقة لتنظيم داعش، وقد تمت استعادة أكثر من نصف المدينة من مقاتلي التنظيم.

وقال المسؤولون إن محادثات تجري لمد خط فاصل بين المقاتلين المدعومين من الولايات المتحدة وروسيا على الأرض، مع توغل الاشتباكات صوب دير الزور المعقل الرئيس للتنظيم في سوريا.

وأضاف المسؤولون أن الخط يمتد في قوس غير منتظم من نقطة إلى الجنوب الغربي من مدينة الطبقة شرقا إلى نقطة على نهر الفرات، ثم يسير بمحاذاة النهر في اتجاه مدينة دير الزور.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، خلال زيارة للأردن الأسبوع الماضي إن الخط مهم لأن المسافات تتقارب بشدة بين القوات المدعومة من كل من الولايات المتحدة وروسيا.

وأضاف ماتيس "نحن لا نفعل ذلك (التواصل) مع النظام (السوري). فالروس هم من نتعامل معهم.. ونستمر في متابعة تلك التدابير على امتداد وادي نهر الفرات".

وتعد مدينة دير الزور، التي يشطرها نهر الفرات إلى شطرين، ومواردها النفطية ذات أهمية كبيرة للدولة السورية.

ويسيطر داعش على أغلب المحافظة التي أصبحت تمثل أولوية للقوات المتحالفة مع الحكومة السورية، كما أن المحافظة تدخل ضمن نطاق اهتمام قوات سوريا الديمقراطية التي تساندها الولايات المتحدة.

وفي الأسبوع الماضي قال طلال سيلو المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية إن القوات ستشن حملة باتجاه دير الزور في المستقبل القريب، لكنها ما زالت تتدبر ما إذا كانت سترجئ تلك العملية لحين استعادة الرقة بالكامل من تنظيم داعش.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com