كازاخستان تعلن تأجيل محادثات أستانا بشأن سوريا
كازاخستان تعلن تأجيل محادثات أستانا بشأن سورياكازاخستان تعلن تأجيل محادثات أستانا بشأن سوريا

كازاخستان تعلن تأجيل محادثات أستانا بشأن سوريا

أعلنت كازاخستان، اليوم الثلاثاء، أن المحادثات المقبلة لمحاولة وضع خطة لإحلال السلام في سوريا، ربما تجري منتصف أيلول/ سبتمبر في عاصمتها أستانا، بعدما كانت روسيا تخطط لعقدها نهاية الشهر الجاري.

وأفادت وزارة خارجية كازاخستان عبر "فيسبوك" بأنه "سيتم تحديد تاريخ المحادثات خلال اجتماع يعقد هذا الشهر بين خبراء من روسيا وتركيا وايران"، مشيرة إلى أنه "مبدئيًا، قد نكون نتحدث عن منتصف أيلول/ سبتمبر تقريبًا".

وأوضحت الوزارة أن الإعلان كان نقلاً عن تصريحات وزير خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمنوف، للصحافيين على هامش اجتماع للحكومة والذي أكد أن تغيير التاريخ يستند إلى "معلومات وصلت من روسيا".

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحافيين في موسكو، أمس الاثنين، إن الاجتماع على مستوى الخبراء سيعقد "بحلول نهاية الشهر الجاري أو مطلع أيلول/ سبتمبر".

ولم يعط تاريخًا محددًا لمحادثات أستانا الفعلية، وكانت روسيا تخطط لانعقاد جولة جديدة من المحادثات في أستانا أواخر آب/ أغسطس.

وخلال محادثات سلام سابقة عقدت في أستانا، وضعت كل من روسيا وتركيا وإيران خطة لإقامة "مناطق خفض التوتر" في أجزاء من سوريا.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي مستورا، أعرب عن أمله في إطلاق محادثات سلام "حقيقية وجوهرية" في تشرين الأول/ أكتوبر بين الحكومة السورية ومعارضة موحدة لم تتشكل بعد.

وتولى دي ميستورا سابقًا رعاية 7 جولات من المحادثات التي لم تحقق نجاحًا في جنيف وشكل مصير الرئيس السوري بشار الأسد عقبة أساسية في تحقيق أي تقدم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com