العبادي ينفي تقديم تنازلات لإقليم كردستان مقابل تأجيل الاستفتاء

العبادي ينفي تقديم تنازلات لإقليم كردستان مقابل تأجيل الاستفتاء

المصدر: بغداد – إرم نيوز

نفى المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الأحد، تقديم الأخير تنازلات لحكومة إقليم كردستان بزعامة مسعود بارزاني من أجل تأجيل استفتاء الانفصال عن العراق، المقرر في 25 من أيلول/ سبتمبر المقبل.

وقال المكتب الإعلامي في بيان صحفي له رداً على تقرير لوكالة رويترز للأنباء، ”إن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء ينفي المعلومات الكاذبة التي نشرت بخصوص زيارة الوفد السياسي الكردي إلى بغداد“.

وأضاف البيان أن“نقل مراسل الوكالة حديثا لمسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار في التقرير يحتوي معلومات كاذبة وبعيدة عن الواقع ولم يتم التطرق إليها إطلاقا في مباحثات الوفد الكردي، كما أن بختيار لم يكن أصلا ضمن الوفد الكردي“، وفق البيان.

وشدد البيان على ”أهمية تحري الدقة في نقل المعلومات“، مشيراً إلى ”أن التقرير لم يأخذ بالمطلق رأي الطرف الثاني ولا رأي الوفد، واكتفى برأي طرف لم يكن موجودا ضمن الوفد وقدم معلومات غير صحيحة“.

ونقلت رويترز عن القيادي في التحالف الكردستاني ملا بختيار قوله، ”إن إقليم كردستان العراق يدرس احتمال تأجيل الاستفتاء على الاستقلال المقرر إجراؤه الشهر المقبل، مقابل تنازلات مالية وسياسية تقدمها الحكومة المركزية في بغداد“.

وكشف بختيار المسؤول في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، أن وفدا كرديا يزور بغداد للاطلاع على مقترحات من قادة عراقيين قد تقنع الأكراد بتأجيل الاستفتاء.

واعتبر بختيار، أن بغداد مستعدة أن تحقق أي شيء لإقليم كردستان كبديل لتأجيل الاستفتاء، متابعا أن بغداد عليها أن تكون مستعدة لمساعدة الأكراد على تخطي أزمة مالية وتسوية ديون مستحقة على حكومتهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com