تأسيس حزب جديد بزعامة رئيس البرلمان العراقي
تأسيس حزب جديد بزعامة رئيس البرلمان العراقيتأسيس حزب جديد بزعامة رئيس البرلمان العراقي

تأسيس حزب جديد بزعامة رئيس البرلمان العراقي

أعلن في العاصمة العراقية بغداد، اليوم الجمعة، عن تأسيس حزب سياسي باسم "التجمع المدني للإصلاح" بزعامة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري.

وقال الجبوري خلال المؤتمر التأسيسي للحزب الذي انعقد في بغداد، إن الحزب الجديد "ديمقراطي محافظ غير مؤدلج أي لا يتبنى أيديولوجية معينة بل يسعى إلى تطوير سياسات فعّالة في سبيل وضع معالجات حقيقية للمشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الدولة والشعب العراقي".

وأضاف الجبوري، وهو زعيم سني بارز، "أننا نخطو أول خطوة في طريقنا الطويل الذي سيجمعنا لخدمة أهلنا ومجتمعنا وقبل ذلك بلدنا ووطنا العراق".

وأشار إلى "ضرورة تحقيق المجموعة المتماسكة والقوية التي لديها رؤية مشتركة وتنطلق من فكرة واضحة، للعمل بشكل جماعي ومتكافئ ومؤسسي قائم على أنظمة داخلية محكمة".

كما لفت الجبوري إلى "أننا ننطلق من المبدأ والشعور بالمسؤولية تجاه شعب يعيش أسوأ ظروفه في ظل مخلفات الإرهاب كالنزوح والهجرة والفقر والبطالة وانتشار الفساد وغياب الخدمات وتهميش واضح للكفاءات".

وتابع أن "عملية الإصلاح الشاملة التي يسعى إليها الشعب العراقي تتطلب قراءة جادة لمعطيات الساحة السياسية وتطلعات الشعب العراقي، كما وتستلزم تحليلاً دقيقاً لماهية الإصلاحات المطلوبة، وسبل تحقيقها، ونوعية المسارات الواجب اتخاذها في سبيل ذلك".

وقبل إعلان الحزب الجديد اليوم، كان الجبوري قياديًا في الحزب الإسلامي العراقي الذي ينضوي في اتحاد القوى العراقية (أكبر ائتلاف للسنة في البرلمان العراقي) الذي يشغل 53 مقعدًا في البرلمان من أصل 328.

ويأتي الإعلان عن الحزب بينما تستعد الأحزاب لخوض انتخابات مجالس المحافظات المحلية، في أيلول المقبل والبرلمانية العامة في العام المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com