واشنطن ستعلّق المساعدات المالية للبيشمركة بسبب الاستفتاء

واشنطن ستعلّق المساعدات المالية للبيشمركة بسبب الاستفتاء

المصدر: بغداد- إرم نيوز

نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الأمريكية، بأن الولايات المتحدة تتجه نحو تعليق مساعداتها المالية والعسكرية للبيشمركة على خلفية الاستفتاء المرتقب حول انفصال إقليم كردستان.

ونسبت قناة الحرة الأمريكية للمسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه،  قوله “إن الإدارة الأمريكية ستسلم الدفعة المالية الأخيرة من المساعدات إلى قوات البيشمركة خلال آب/أغسطس الجاري”، مضيفًا أن “الكرة في ملعب قادة الإقليم، وعليهم أن يقرروا ما يجب فعله”.

وحصلت قوات البيشمركة الكردية  على مئات الملايين من الدولارات منذ بدء العمليات ضد تنظيم داعش في 2014 ، فضلا عن توفير الدعم العسكري والذخائر والمعدات لها بموافقة حكومة بغداد.

كما أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، إيريك باهون، انتهاء مذكرة التفاهم التي وقعها البنتاغون في تموز/ يوليو 2016، مع البيشمركة من أجل تسهيل الدفعات المالية  لتغطية نفقات معركة تحرير الموصل.

من جهتها نفت وزارة البيشمركة في حكومة الإقليم  قطع  الإدارة الأمريكية مساعداتها عن قوات البيشمركة، بسبب الاستفتاء المزمع إجراؤه الشهر المقبل.

وأكدت الوزارة في بيان لها استمرار المساعدات الأمريكية لقوات البيشمركة في مجالات التدريب والتموين وتوفير المستلزمات لألويتها.

وكان إقليم كردستان رفض طلبًا لواشنطن بضرورة تأجيل الاستفتاء على انفصال الإقليم عبر اتصال هاتفي لوزير الخارجية ريكس تيلرسون الأسبوع الماضي.

وقالت رئاسة إقليم كردستان في بيان لها إن “وزير الخارجية الأمريكي طالب رئيس إقليم كردستان، بتأجيل الاستفتاء في إقليم كردستان”، مؤكداً “دعمه لإجراء الحوار والمباحثات بين الإقليم وبغداد”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع