خبير يهودي يقترح "سيناريو جنوب أفريقيا" لحل القضية الفلسطينية
خبير يهودي يقترح "سيناريو جنوب أفريقيا" لحل القضية الفلسطينيةخبير يهودي يقترح "سيناريو جنوب أفريقيا" لحل القضية الفلسطينية

خبير يهودي يقترح "سيناريو جنوب أفريقيا" لحل القضية الفلسطينية

رأى الخبير اليهودي الأمريكي في القانون الدولي وحقوق الإنسان، ريتشارد فولك، أن السيناريو الجنوب أفريقي، يعتبر "الطريقة الوحيدة" لإنهاء الصراعات الفلسطينية الإسرائيلية.

جاء ذلك في محاضرة بعنوان "فلسطين، والفصل العنصري، والمستقبل"، ألقاها فولك -المقرر الخاص الأسبق المعني بحقوق الإنسان في فلسطين- أمس الأربعاء، في جامعة "صباح الدين زعيم" بمدينة إسطنبول.

وتطرق الخبير الأمريكي في محاضرته إلى سرد مآلات الصراعات الإسرائيلية الفلسطينية.

وأوضح أن تلك الصراعات "مآلها أحد 3 أمور؛ الأول إما أن يفوز طرف على آخر عسكريًا، وهذا يبدو مستحيلًا لأن إسرائيل كانت تحاول ذلك منذ 70 عامًا لكنها لم تنجح بالرغم من تفوقها".

وأضاف: "السيناريو الثاني يتمثل في التوصل لتسوية عن طريق الدبلوماسية، لكن هذا أيضًا يبدو صعبًا؛ لأن هناك جهودا يتم بذلها منذ 20 عامًا، إلا أن إسرائيل ليس لديها باعث للتوصل إلى تسوية لأن ذلك سيعني تخليها عن طموحاتها التوسعية".

أما المآل الثالث، فيرى الخبير القانوني، أنه "الطريقة الوحيدة لحل هذا الصراع، ويتمثل في سيناريو جنوب أفريقيا، ذلك البلد الذي فرضت عليه القيم الدولية ضغوطاً متزايدة  لتغيير نظام التفرقة العنصرية به".

والفصل العنصري (الأبرتايد)، فرضه الحزب الوطني في جنوب أفريقيا، بين عامي 1948 وبدايات 1994.

وذكر الخبير أن المقصود بكلامه المتعلق بنموذج جنوب أفريقيا هو "إطلاق نضال يهدف إلى نيل الفلسطينيين حقوقهم سواء على أراضيهم أو في إسرائيل، بالتوازي مع وجود جماعات ضغط عالمي على تل أبيب".

ولفت إلى أن جماعات الضغط، مثل حراك مجموعة "بي دي إس"، (حركة المقاطعة الدولية لإسرائيل في العالم)، يتعين عليها "كشف سياسات إسرائيل العنصرية"، حتى ينال الشعب الفلسطيني حقوقه الكاملة كما حصل في جنوب أفريقيا.

وأوضح فولك أن "إسرائيل غير معنية بأي تقارب خاص بالقضية الفلسطينية لأن هذا يعني تخليها عن طموحاتها التوسعية".

وأضاف أن "القانون الدولي يقف في القضايا الرئيسة إلى جانب الشعب الفلسطيني، لكن ما يمنع تطبيقه هو الوضع الجيوسياسي".

كما تطرق الخبير القانوني في محاضرته  إلى التقرير الذي ساهم في إعداده في وقت سابق العام الجاري، ولاقى اهتمامًا واسعًا، واتهم فيه إسرائيل بتطبيق سياسة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين.

وأشار إلى أن التقرير "أظهر بالأدلة كيف أن إسرائيل قامت عمدًا بتفتيت الشعب الفلسطيني؛ بهدف الحفاظ على سيطرتها وتوسعها في الأراضي الفلسطينية مع مرور الزمن".

يشار إلى أن ريتشارد فولك، أستاذ فخري للقانون الدولي في جامعة "برنستون"، بولاية نيو جيرسي الأمريكية، كما أنه مقرر سابق للأمم المتحدة معني بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، عرف بمواقفه المناهضة للسياسات الإسرائيلية، والمؤيدة للحقوق الفلسطينية.

وتعتبره الخارجية الإسرائيلية  "غير مرحب به في إسرائيل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com