الجبوري: استفتاء كردستان يجب أن يكون دستوريًا ويكفل مصلحة العراق

الجبوري: استفتاء كردستان يجب أن يكون دستوريًا ويكفل مصلحة العراق

المصدر: الأناضول

رأى رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، الأربعاء، أن خيار الاستفتاء بشأن إقليم كردستان العراق ، يجب أن يكون ضمن الأطر الدستورية بما يكفل مصلحة البلاد.

جاء ذلك خلال استقبال الجبوري وفدًا سياسيًا قادمًا من أربيل، برئاسة روز نوري شاويس، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس البرلمان العراقي.

وقال  الجبوري: إن “خيار الاستفتاء يجب أن يكون ضمن الأطر الدستورية، مع الأخذ بالاعتبار الظروف التي تمر بها البلاد”، مشددًا على أنه “يحترم توجهات جميع الأطراف بما يتوافق مع الدستور ويعزز اللحمة الوطنية، ويحفظ الاستقرار”.

ودعا المسؤول البرلماني إلى “مواصلة الحوارات لتجاوز الخلافات السياسية والأمنية بين جميع الأطراف؛ بما يحقق المصالح التي تحفظ وحدة العراق”، كما دعا إلى الابتعاد عما سمّاه “التصريحات المتشنجة، والتريث في اتخاذ مواقف مصيرية يمكن أن تنعكس سلبًا على المناطق التي تشهد تداخلًا اجتماعيًا متنوعًا”.

وتأتي تصريحات الجبوري، عقب حديث رئيس الإقليم الكردي مسعود بارزاني الأربعاء الماضي، الذي قال فيه: إن “الاستفتاء يهدف إلى تحقيق الانفصال عن العراق”، رافضًا في الوقت ذاته “فكرة تأجيله”.

والاستفتاء المزمع إجراؤه بالإقليم الكردي في 25 أيلول/سبتمبر المقبل، غير مُلزم، حيث يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

وتتخوف الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من أن يشكل الاستفتاء انحرافًا عن الأولويات العاجلة كهزيمة داعش وتحقيق الاستقرار، في حين تعارضه قوى إقليمية مثل تركيا وإيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع