عودة مليوني نازح عراقي لمناطق سكناهم المحررة من داعش
عودة مليوني نازح عراقي لمناطق سكناهم المحررة من داعشعودة مليوني نازح عراقي لمناطق سكناهم المحررة من داعش

عودة مليوني نازح عراقي لمناطق سكناهم المحررة من داعش

أعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي، جاسم محمد، اليوم الأربعاء، أن 2.1 مليون نازح عراقي عادوا لمناطق سكناهم المحررة من تنظيم "داعش" المتشدد، من أصل 5 ملايين شخص فروا من منازلهم منذ اجتياح التنظيم شمال وغرب البلاد صيف 2014.

وقال محمد في مؤتمر صحفي عقده، اليوم، في مقر الوزارة وسط بغداد: إن "عدد النازحين منذ يونيو/ حزيران 2014 وصل إلى حوالي 5 ملايين نازح، 2.1 مليون منهم عادوا لمناطقهم في أرجاء البلاد".

وأضاف أن "نحو 2.9 مليون شخص ما زالوا نازحين، منهم أكثر من مليونين من محافظة نينوى، مضيفًا: "منذ بدء الحملة العسكرية لتحرير الموصل في أكتوبر/تشرين الأول 2016 وحتى 15 أغسطس/آب 2017 نزح 968 ألفًا، عاد منهم نحو 267 ألفًَا إلى منازلهم، ما يشير إلى أن نسبة العائدين تصل إلى 27 بالمائة".

ولفت محمد إلى أن "نسبة النزوح الأكبر هي من الجانب الغربي من الموصل، إذ تجاوزت أعداد النازحين 791 ألفًا"،  مؤكدًا صعوبة عودة النازحين إلى جزء كبير من الجانب الغربي للموصل جراء حجم الدمار الهائل.

وأوضح أن "عدد النازحين في المخيمات يبلغ نحو 750 ألفًا يمثلون 135 ألف عائلة، وهو عدد كبير جدًا، بينما يقطن النازحون الآخرون في أرجاء البلاد".

وكان تنظيم "داعش" المتشدد قد سيطر على ثلث مساحة العراق تقريبًا في حزيران 2014، إلا أن القوات العراقية استطاعت تحرير معظم المناطق خلال حملات عسكرية على مدى 3 سنوات بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com