العبادي يفتح باب الترشح للمناصب العليا لأول مرة منذ 14 عاماً
العبادي يفتح باب الترشح للمناصب العليا لأول مرة منذ 14 عاماًالعبادي يفتح باب الترشح للمناصب العليا لأول مرة منذ 14 عاماً

العبادي يفتح باب الترشح للمناصب العليا لأول مرة منذ 14 عاماً

أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الأربعاء، فتح باب الترشح أمام المواطنين للمناصب العليا في الدولة والهيئات المستقلة في مسعى للخروج من المحاصصة السياسية في هذا الإطار.

وتعّد خطوة العبادي الأولى من نوعها في العراق منذ 14 عاما، والتي اقتصر فيها توزيع المناصب العليا وإدارة الهيئات المستقلة بعملية توافق على أساس طائفي بين الكتل السياسية الكبيرة.

وقال العبادي، في كلمة ألقاها للإعلان عن هذه الخطوة في بغداد، إن "الهيئات المستقلة يجب أن تخرج من المحاصصة فعلا"، مضيفا أنه "لا يمكن إقامة نظام سياسي دون تنظيم حزبي، وخطواتنا ليست ضد العمل الحزبي، لكن الخطأ هو تمدده إلى مؤسسات الدولة والتعيين على أساس الولاء الحزبي والشخصي".

وأضاف، "كمرحلة أولى سنعلن عن مجموعة هيئات مستقلة في موقع إلكتروني خاص وسنفتح المجال أمام المواطنين الأكفاء، ونريد السير بخطوات صحيحة للإصلاح السياسي والاقتصادي، وهذه إحداها".

وتضم الدولة العراقية 25 هيئة مستقلة ترتبط بعضها بمجلس الوزراء والبعض الآخر بالبرلمان، وأبرزها الهيئة المستقلة للانتخابات، التي يطالب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بإلغائها وإعادة تشكيلها بعيدا عن المحاصصة السياسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com