السودان ومصر يوقعان على محضر تشغيل المعابر الحدودية
السودان ومصر يوقعان على محضر تشغيل المعابر الحدوديةالسودان ومصر يوقعان على محضر تشغيل المعابر الحدودية

السودان ومصر يوقعان على محضر تشغيل المعابر الحدودية

وقعت مصر والسودان، الخميس، في الخرطوم، على المحضر النهائي لاتفاق المعابر الحدودية بين البلدين، في مسعى لدعم عملية التبادل التجاري والتواصل الشعبي بين الجارين.

وقال رئيس الوفد السوداني، عبد المحمود عبد الحليم، خلال الاجتماعات، إن "التبادل التجاري والتواصل الاجتماعي مهم جدا لشعبي وادي النيل، مشيدا بجدية وإصرار وفدي البلدين على استكمال إجراءات افتتاح المنافذ الحدودية".

وأوضح عبد العزيز أن "محضر الاجتماعات محدد بمواعيد زمنية وخارطة طريق لبدء التشغيل التجريبي بحد أقصى 15 تموز/ يوليو المقبل، لمعبر قسطل-أشكيت"، لافتا إلى أن "الخطوة التالية ستكون البدء في أعمال منفذ (أرقين) الغربي في أيار/ مايو المقبل".

ووقع عن الجانب السوداني، المدير العام لإدارة العلاقات الثنائية والإقليمية في الخارجية السودانية، عبد المحمود عبد الحليم، فيما وقع عن الجانب المصري، رئيس الوفد المصري في اجتماعات اللجنة السودانية المصرية المشتركة للمنافذ الحدودية، محمد السيد عباس.

وأعلن رئيس الوفد السوداني، عقب مراسم التوقيع النهائي، عن الاتفاق على جدول زمني وخارطة طريق لتنفيذ التشغيل للمعابر الحدودية، التي قال إنها "ستصبح مجتمعات جديدة ستنشأ على جانبي الطرق المؤدية إلى تلك المنافذ".

وأكد عبد الحليم على ثقته التامة في أن التعاون مع مصر "سيكون نموذجا يحتذى به في التعاون والتكامل القاري والإقليمي، بالنسبة للمنطقتين العربية والإفريقية".

من جانبه كشف رئيس الوفد المصري، محمد عباس، خلال محضر اجتماعات اللجنة والإجراءات الخاصة بتوفيق أوضاع المباني والمنشآت على الجانبين المصري والسوداني، عن أن هذا الاتفاق سيكون بما يتفق مع بروتوكول التعاون بين الجانبين في مجال النقل البري والركاب والبضائع بين البلدين، الذي صُدق عليه في عام 2013.

يشار إلى أن محضر الاجتماعات الذي وُقع عليه ينص على توفيق الأوضاع للمباني المتداخلة بين الجانبين، بحيث يكون خط "عرض 22" لا يوجد عليه أي مباني، ويترك كل جانب مساحة قدرها 25 مترا تخلو من المباني أو المنشآت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com