وفاة ناشط بـ”حراك الريف” يخرج آلاف المغاربة للاحتجاج في إيمزورن (فيديو)

وفاة ناشط بـ”حراك الريف” يخرج آلاف المغاربة للاحتجاج في إيمزورن (فيديو)

خرج الآلاف من المتظاهرين بمنطقة إيمزورن القريبة من مدينة الحسيمة المغربية، مساء أمس الأحد، في مسيرة حاشدة أطلق عليها اسم “مسيرة الوفاء”.

وجاءت التظاهرة استجابًة لنداء نشطاء الحراك، ودعوات عائلات المعتقلين بالريف، للاحتجاج عقب وفاة الناشط عماد العتابي، متأثرًا بجراحه، الثلاثاء الماضي، وأيضًا لمطالبة المسؤولين بالكشف عن ملابسات هذه الوفاة.

وعرفت منطقة إمزورن، قبل انطلاق المسيرة الاحتجاجية المذكورة، إنزالاً أمنيًا وصف بـ “المكثف”، حيث قامت السلطات الأمنية بتوقيف عدد من النشطاء الجدد.

ورغم الإنزال الأمني الكبير، لم يخلف المتظاهرون الموعد، حيت تواجدوا بكثافة وعملوا على السير في مسيرة جابت أهم شوارع إيمزورن، مرددين عددًا من الشعارات القوية.

وطالب المحتجون بإطلاق سراح النشطاء المعتقلين، القابعين في سجن عكاشة بالدار البيضاء، وفي السجن المحلي بمدينة الحسيمة، وتوقيف عمليات الاعتقال التي تخوضها العناصر الأمنية في الأسابيع الأخيرة.

وبحسب مقاطع الفيديو التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، فلم تشهد المسيرة أي تخريب أو تكسير للممتلكات، ومرت في ظروف وصفت بـ”الحضارية”.

وقال النشطاء، إنهم قرروا تنظيم هذه المسيرة بإيمزورن بعد أن أصبح يستحيل عليهم الخروج للشارع للاحتجاج داخل مدينة الحسيمة، بسبب انتشار العناصر الأمنية داخل المدينة بشكل مكثف جدًا.

شاهد الفيديو: