تقرير أممي: تنظيما "القاعدة" و"داعش" يحتفظان بقدراتهما رغم الضغط العسكري
تقرير أممي: تنظيما "القاعدة" و"داعش" يحتفظان بقدراتهما رغم الضغط العسكريتقرير أممي: تنظيما "القاعدة" و"داعش" يحتفظان بقدراتهما رغم الضغط العسكري

تقرير أممي: تنظيما "القاعدة" و"داعش" يحتفظان بقدراتهما رغم الضغط العسكري

أكّد تقرير أعدّه خبراء في الأمم المتحدة، أنّ تنظيمي "القاعدة" و"داعش" احتفظا ،خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2017، بقدرات كبيرة على التحرّك، على الرغم من الضغط العسكري الدولي ضدّهما.

وأشار التقرير الموجّه إلى مجلس الأمن الدولي، والذي يتم تداوله ،منذ أمس الخميس، في مقرّ الأمم المتحدة، إلى أنّ تنظيم "داعش" "لا يزال قادرًا على إرسال أموال إلى مناصريه خارج منطقة النزاع في الشرق الأوسط، على الرغم من الضغط العسكري عليه في العراق وسوريا. وغالبًا ما تكون التحويلات مبالغ صغيرة يصعب كشفها".

واستنادًا إلى التقرير، فإنّ "مصادر تمويل تنظيم "داعش" لم تتغيّر جذريًا، بل تعتمد حتى الآن على استغلال النفط والضرائب المفروضة على السكان المحليين".

ويقع هذا التقرير في 24 صفحة، وقد أعدّه خبراء مكلّفون بمراقبة تطبيق مختلف القرارات المتعلقة بالعقوبات التي تم تبنّيها ضدّ التنظيمَين المتطرفين.

ولفت التقرير، إلى أنّ تنظيم "داعش" "يواصل التشجيع على تنفيذ هجمات" خارج الشرق الأوسط، مثل أوروبا التي لا تزال تشكل "منطقة ذات أولوية" لشن اعتداءات يُنفذها أفراد يؤيدون عقيدة التنظيم.

ويسعى تنظيم "داعش" للتمركز في جنوب شرق آسيا، وفق ما كشفت عنه المعارك الأخيرة في جنوب الفلبين، حسب ما أفاد التقرير، مشيرًا في المقابل إلى أنّ عدد الراغبين في التوجّه إلى العراق وسوريا للانضمام إلى صفوف التنظيم يواصل التراجع.

وقال الخبراء، إن مزيدًا من القاصرين يغادرون حاليًا مناطق القتال في الشرق الاوسط، موضحين أن "تجاربهم بما في ذلك المشاركة في التدريبات والحد الأقصى من العنف وتطرفهم تتطلب كلها اهتمامًا خاصًا ووضع استراتيجيات".

وأضاف التقرير، أن "الحرب ضد "داعش" في الموصل، أثبتت أن بنيته للقيادة والسيطرة لم تكسر بالكامل، وأنه ما يزال يشكل تهديدًا عسكريًا مهمًا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com