الأردن يتطلع إلى إعادة افتتاح منفذ طريبيل الحدودي مع العراق قريبًا

الأردن يتطلع إلى إعادة افتتاح منفذ طريبيل الحدودي مع العراق قريبًا

المصدر: د ب ا

أعرب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في بغداد اليوم الخميس، عن تطلع بلاده إلى إعادة افتتاح معبر طريبيل الحدودي مع العراق في أسرع وقت ممكن، مشيرًا إلى أن إعادة فتح طريق بغداد ومنفذ طريبيل يعزز فرص هزيمة الإرهاب، وذلك بعد توقيع البلدين اتفاقية تفاهم في الإطار الأمني.

وقال الصفدي، في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري: ”إن تاريخ إعادة افتتاح معبر طريبيل بيد العراقيين لضمان الأمن، ونتطلع إلى إعادة افتتاحه بأسرع وقت ممكن، وننتظر تحديد موعد الافتتاح من قبل الجانب العراقي“.

وأضاف :  ”الأردن ملتزم بعلاقاته الأخوية مع العراق، وأن الأردن ملتزم بتطبيق القانون ولا يوجد مطلوبون للسلطات العراقية لدينا، ونحن نحترم كل قرارات الحكومة العراقية لحماية أمنها وأرضها“.

وأوضح الوزيرالأردني أن ”حماية الأراضي العراقية داخل الحدود العراقية هي مسؤولية الجانب العراقي والأردن كذلك وكلانا نتعاون سويا، لمنع أي اختراق واليوم وقعنا اتفاقية تفاهم في الإطار الأمني بين البلدين“.

وأكد الصفدي: ”نتطلع  إلى العمل مع العراق في التصدي للإرهاب وتوحيد الصفوف ضد الأزمات والأردن يقف مع العراق في معركته ضد الإرهاب ، كما أن الإرهاب حربنا جميعا ونحن نقف مع العراق جميعا، وانتصار العراق  جزء من معركتنا للقضاء على آفة الإرهاب ”.

وأضاف :“علاقتنا نعتز بها ونريد تطويرها مع العراق وترجمتها إلى خطوات عملية يلمسها الشعب، وأن إعادة فتح طريق بغداد ومنفذ طريبيل من أجل هزيمة الإرهاب“.

من جانبه قال إبراهيم الجعفري :“نعتز بزيارة الوزير الأردني ، ونحن نحتاج إلى التنسيق العسكري، وضبط الحدود بين البلدين ولدينا 131 ألف عراقي يقيمون في الأردن ”.

وقال الجعفري :“نحن الآن نتجه في مرحلة إعادة البناء والإعمار في المناطق المحررة، ونطمح أن تلعب الأردن دورا في مسيرة البناء والإعمار“.

واستقبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مكتبه اليوم الوزير الأردني والوفد المرافق.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية في الحكومة العراقية أنه ”جرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية، والتعاون الأمني والاستخباري والاقتصادي والحرب ضد الإرهاب وتوحيد المواقف بشأن القضاء على داعش نهائيا في المنطقة ومعالجة جذور الإرهاب ”.

وكان الوزير الصفدي أكد، أثناء مباحثات أجراها مع رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري اليوم، أن العراق بلد مهم بالنسبة للأردن ولكل بلدان المنطقة.

وأوضح الصفدي أن الحكومة الأردنية حريصة على إدامة العلاقات بين البلدين والدفع بجهد أكبر نحو توسيع التعاون وتوثيق أواصر الأخوة وحسن الجوار، بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.