إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية لدعم عمليات تحرير تلعفر  
إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية لدعم عمليات تحرير تلعفر  إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية لدعم عمليات تحرير تلعفر  

إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية لدعم عمليات تحرير تلعفر  

كشف مصدر عسكري عراقي مسؤول، اليوم الأربعاء، عن إنشاء قاعدة أمريكية عسكرية قرب قضاء تلعفر شمال غرب العراق.

وأوضح المقدم مهدي الخفاجي، مسؤول وحدة الآليات العسكرية الثقيلة بالجيش العراقي، أن إنشاء القاعدة جاء بموجب مشاورات جرت بين قوات أمريكية وعراقية، الجمعة الماضي، في منطقة "زمار" غرب الموصل.

وبحسب الخفاجي، فإن الفرق الفنية والهندسية أتمّت أكثر من 50% من أعمال إنشاء القاعدة.

ومن المقرر أن تستخدم القاعدة العسكرية في الإشراف على عمليات تحرير قضاء تلعفر (محافظة نينوى) من سيطرة تنظيم داعش، بحسب المصدر.

ولفت إلى أن "قوات أمريكية خاصة ومستشارين، وصلوا بسيارات مصفحة إلى الموقع (مكان القاعدة)، وتمركزوا فيه".

ومنذ انتهاء معركة الموصل في الـ 10 من تموز/ يوليو الماضي، تستعد القوات العراقية لشن الهجوم على تلعفر؛ لكن لم يتضح بعد موعد بدء الحملة العسكرية.

والمنطقة المستهدفة هي جبهة بطول نحو 60 كلم، وعرض نحو 40 كلم، وتتألف من مدينة تلعفر (مركز قضاء تلعفر) وبلدتي العياضية والمحلبية، فضلا عن 47 قرية.

ومن جهته، قال العقيد أحمد الجبوري الضابط في قيادة عمليات نينوى، إن إنشاء القاعدة يعزز الآراء حول تحرك القوات العراقية تجاه تلعفر.

وأكد الجبوري، أن العمل في القاعدة منصب الآن، على تهيئة مدرج لهبوط وإقلاع الطائرات الحربية، التي من المحتمل أن توفر الدعم اللوجستي خلال العملية. مشيرا إلى أن "الكثير من القطعات العسكرية البرية المشتركة أخذت بالتوافد، وعلى نطاق واسع، باتجاه قضاء تلعفر".

وبيّن الجبوري، أن "نحو 30 دبابة، و190 سيارة مدرعة، و100 جرافة، و200 مدرعة كاسحة للألغام، وأكثر من 500 مركبة مصفحة نوع (همر)، ومعدات أخرى، ستشارك في تحرير تلعفر من سيطرة داعش".

ويشن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية داخل قضاء تلعفر وحوله؛ ما يمهد الطريق للقوات العراقية، التي أعلنت، الأحد الماضي، إنهاء استعداداتها تمهيدا للتحرك العسكري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com