بالصور.. انطلاق أول حراك مدني منظم ضد استفتاء كردستان العراق – إرم نيوز‬‎

بالصور.. انطلاق أول حراك مدني منظم ضد استفتاء كردستان العراق

بالصور.. انطلاق أول حراك مدني منظم ضد استفتاء كردستان العراق

المصدر: بغداد – إرم نيوز

أطلق مواطنون وسياسيون وصحافيون في محافظة السليمانية، أول حراك مدني منظم ضد استفتاء الانفصال المزمع إجراؤه في إقليم كردستان العراق، يوم الـ 25 من أيلول/ سبتمبر المقبل.

وحمل الحراك المدني عنوان ”لا _ في الوقت الحالي“ في إشارة إلى رفض الاستفتاء في الوقت الراهن لعدم توافر الظروف الملائمة، فيما اتهم التجمع الأحزاب المؤيدة للاستفتاء بالتسبب في انقسام المواطنين إلى جبهتين مؤيدة ومعارضة بدل جمعهم حول طرح وطني موحد في قضية مصيرية.

ويقود التجمع المدني الشاب الكردي ورجل الأعمال، شاسوار عبدالواحد، شقيق النائب عن كتلة التغيير في البرلمان العراقي سروة عبدالواحد، يسانده في ذلك وسائل الإعلام التي يمتلكها وهي مجموعة قنوات ”NRT“ الكردية، والأخرى العربية فضلًا عن شركة ”ناليا“ الإعلامية، ومنتجع ”جافيلاند“ السياحي.

وانتقد الحراك -الذي شارك فيه عدد من المواطنين والشخصيات السياسية والكتاب والصحفيين- تحديد الـ 25 من أيلول/ سبتمبر المقبل، موعداً لإجراء الاستفتاء، خاصة في ظل تعطيل برلمان كردستان لنحو عامين من قبل قوات مسلحة تابعة لرئيس الإقليم مسعود بارزاني، وذلك في إشارة إلى طرد رئيس البرلمان الكردي يوسف محمد العام 2015 عندما كان يحاول إقرار قانون يتعلق بتحديد مدة رئاسة إقليم كردستان.

وشدد الحراك، في بيان أصدره اليوم، على أن الاستفتاء ”خطأ تاريخي مرعب ويهدف إلى وأد حلم الاستقلال، وتأسيس دولة مستقلة وسيقود إلى مزيد من الصدامات والانقسامات ويجر الشعب الكردي إلى مزيد من المآسي والويلات، ويتضمن مخاطر الصدام المسلح الدموي“.

وطالب الحراك بـ“إلغاء قرار الاستفتاء على أن يتم إجراؤه في الوقت الذي تتطلبه ضوابط واستحقاقات الاستقلال، بعد ترسيخ أعمدة دولة ديمقراطية ناجحة“.

وحددت أحزاب كردية يوم الـ25 من أيلول/ سبتمبر المقبل لتنظيم استفتاء شعبي على الاستقلال الفيدرالي عن العراق، فيما لاقت تلك الخطوة رفضاً كبيرًا من الحكومة العراقية والإيرانية والتركية وواشنطن والدول الأوروبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com