محادثات بين إيران وتركيا وروسيا في طهران بشأن سوريا

محادثات بين إيران وتركيا وروسيا في طهران بشأن سوريا

المصدر: طهران- إرم نيوز

تستضيف العاصمة الإيرانية طهران، اليوم الثلاثاء، جولة من المحادثات الثلاثية بين إيران وتركيا وروسيا بشأن  الأزمة السورية، حيث تستمر على مدى يومين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، الاثنين، إن الاجتماع المقرر سيعقد في إطار محادثات أستانة المتعلقة بالأزمة السورية، مضيفًا أن ”الجولة السادسة من اجتماع ثلاثي رفيع المستوى ستعقد في الأسبوع الأخير من آب/ أغسطس الجاري“.

وكان وزير الخارجية الروسي ،سيرغي لافروف ،قال إن المسؤولين الأتراك والإيرانيين والروس سيعقدون محادثات في طهران خلال الفترة من 8 إلى 9 آب / أغسطس الجاري.

وقال لافروف إن الموضوع الرئيس للمحادثات سيكون تعزيز مناطق وقف التصعيد في سوريا، مشيرًا إلى أنه ”بحث مع نظيره التركي الاستعدادات للاجتماع القادم لممثلي روسيا وتركيا وإيران الذى سيعقد في طهران“.

وأكد لافروف مجددًا أن ثلاث مناطق لوقف التصعيد تعمل بالفعل في جنوب سوريا والغوطة الشرقية وشمال حمص، مضيفًا ”إننا نعمل حاليًا على أكبر منطقة وربما أصعبها في محافظة إدلب“.

وفي مطلع مايو/آيار الماضي، وقعت تركيا وإيران وروسيا اتفاقًا لإقامة مناطق لخفض التصعيد في سوريا، خلال اجتماع استضافته العاصمة الكازاخستانية.

ووافقت الدول الثلاث الضامنة على إقامة مناطق لتخفيف حدة التصعيد في إدلب وأجزاء من حلب واللاذقية وحمص ودمشق والغوطة الشرقية وأجزاء من درعا والقنيطرة.

وتعمل تركيا وروسيا وإيران على إقامة آلية لمناطق تخفيف التصعيد في سوريا تشمل الولايات المتحدة والمناطق المعنية لكل دولة.

وقد لعبت تركيا وروسيا أدوارًا رئيسة في إرساء وقف لإطلاق النار في سوريا التي مزقتها الحرب، ثم وافقت في وقت لاحق على إجلاء مسلحين في أواخر كانون الأول / ديسمبر 2016.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة