أخبار

إيران تعلّق على زيارة الصدر للسعودية وتصريحاته ضد طهران
تاريخ النشر: 07 أغسطس 2017 17:42 GMT
تاريخ التحديث: 07 أغسطس 2017 18:21 GMT

إيران تعلّق على زيارة الصدر للسعودية وتصريحاته ضد طهران

تصريحات قاسمي تأتي عقب زيارة الصدر إلى السعودية الأسبوع الماضي.

+A -A
المصدر: طهران – إرم نيوز

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، اليوم الإثنين: إنه ينبغي أن لا نأخذ تصريحات زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر حول إيران بجدية، فربما حصل خطأ في ترجمة مواقفه.

تصريحات قاسمي تأتي عقب زيارة الصدر إلى السعودية الأسبوع الماضي واجتماعه بكبار المسؤولين السعوديين بينهم الأمير محمد بن سلمان.

وأضاف قاسمي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: ”نحن نأمل أن لا يكون السيد مقتدى الصدر قد عكَسَ مثل هذه المواقف“، مشيرًا إلى أن ”طهران لا تتدخل بشؤون العراق وزيارة المسؤولين في هذا البلد لأية دولة أخرى“.

وأضاف الدبلوماسي الإيراني ردًا على زيارة مقتدى الصدر للسعودية:  ”ليس من المقرر أن يرفع مسؤولو هذا البلد تقارير إلينا عن زياراتهم، وهم يتخذون قراراتهم وفقًا لأهدافهم وتطلعاتهم“.

وبدت إيران الأسبوع الماضي منزعجة من زيارة مقتدى الصدر إلى السعودية واجتماعه   مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقال صلاح العبيدي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري في العراق، الثلاثاء الماضي: إن إيران تعمل على تحقيق مصالحها في العراق فقط على حساب مصالح شعبنا، مؤكدًا أن ”الصدر لن يسمح لإيران بتنفيذ مصالحها الخاصة على حساب مصالح العراق“.

وابتعد زعيم التيار الصدري عن إيران نتيجة مواقفه المعارضة لنفوذها ودعمها للجماعات الشيعية المسلحة التي يصفها الصدر بأنها ”ميليشيات وقحة“ تثير الرعب بين العراقيين.

ودعا الصدر، في منتصف يونيو الماضي، إيران والسعودية إلى ضبط النفس وترك التصعيد جانبًا، مؤكدًا أن الحوار الجاد والنافع بينهما سيكون بداية لانتهاء الحرب الطائفية في المنطقة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك