إقليم كردستان يرفض شحن نفط كركوك إلى إيران

إقليم كردستان يرفض شحن نفط كركوك إلى إيران

المصدر: طهران- إرم نيوز

رفضت حكومة إقليم كردستان شمال العراق، شحن النفط إلى إيران، بسبب رفض الحكومة المركزية ببغداد استشارة حكومة كردستان فيما يتعلق ببرنامج التصدير، وفقا لتقرير جديد أعدته بلومبرغ.

وقال أحمد العسكري عضو مجلس محافظة كركوك إن عدم التواصل والتنسيق مع حكومة بغداد سبب الخلاف حول تصدير نفط كركوك الى ايران.

وقال مكتب محافظ كركوك في بيان عبر البريد الالكتروني إن ”أي صفقة نفطية أو مناقشات حول إنتاج المقاطعة دون أن تشارك محافظة كركوك ومجلس المحافظة لن تنجح“.

وتخطط كردستان لإجراء استفتاء حول استقلالها السياسي عن العراق في 25 من سبتمبر المقبل، وقد أغضبت هذه الخطوة إيران وتركيا – وهما دولتان مجاورتان لهما تجمعات سكانية كردية كبيرة.

وقال ديلشاد شعبان، ممثل عن برلمان حكومة إقليم كردستان، إن حكومة إقليم كردستان الجديدة ”ستشمل في نهاية المطاف محافظة كركوك“.

وتعتزم بغداد تضييق علاقة حكومة إقليم كردستان مع تركيا من خلال صفقة إيران، ومن خلال إعادة توجيه نفط كركوك إلى المصافي الإيرانية.

وأعلن وزير النفط الايراني بيحن نامدار زنغنه، أن العراق وإيران توصلا إلى اتفاق حول دراسة جدوى لخط أنابيب النفط الخام الذي سيصدر من حقول كركوك عبر إيران.

وقال شعبان الذي يتولى أيضا منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في إقليم كردستان إن ”بغداد وطهران تحاولان منذ وقت طويل العمل على إنشاء خط أنابيب لنقل النفط الخام من كركوك إلى الأراضي الإيرانية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com