المرصد السوري: تبادل لإطلاق النار والصواريخ قرب حمص
المرصد السوري: تبادل لإطلاق النار والصواريخ قرب حمصالمرصد السوري: تبادل لإطلاق النار والصواريخ قرب حمص

المرصد السوري: تبادل لإطلاق النار والصواريخ قرب حمص

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة، إن الأطراف المتحاربة تبادلت إطلاق النار والصواريخ شمالي مدينة حمص الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية الليلة الماضية، وذلك بعد ساعات من بدء هدنة تدعمها روسيا.

وتم أيضًا إطلاق مكثف للصواريخ رغم اتفاق مشابه شرقي العاصمة دمشق.

وعاود مقاتلو المعارضة والحكومة تبادل إطلاق النار بعد بضع ساعات من الهدوء عَقب سريان الهدنة، وقال المرصد السوري إنه لم يتلق أي تقارير حتى الآن عن سقوط قتلى.

وقال المرصد اليوم الجمعة إن نحو 70 صاروخًا سقطت خلال 24 ساعة على الغوطة الشرقية في أعنف قصف للمنطقة منذ الإعلان عن منطقة عدم التصعيد.

وقالت روسيا حليفة الرئيس السوري بشار الأسد أمس الخميس، إن وزارة دفاعها اتفقت مع المعارضة السورية على إقامة منطقة "عدم تصعيد" في ريف حمص الشمالي الخاضع لسيطرة المعارضة.

وتشبه الهدنة التي تدعمها روسيا اتفاقًا على عدم التصعيد تم التوصل إليه في يوليو/ تموز بمنطقة الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة شرقي دمشق.

ورغم الاتفاق وانحسار العنف إلى حد ما، استمر العنف والضربات الجوية وإطلاق الصواريخ وتبادل إطلاق النار في الغوطة الشرقية.

وذكر المرصد أنه سجل مقتل 25 مدنيًا على الأقل منذ إعلان هدنة الغوطة الشرقية في 22 يوليو/ تموز، بينهم سبعة أطفال، إلى جانب عشرات المصابين، بينما قالت روسيا إنها نشرت قوات من شرطتها العسكرية في الغوطة الشرقية في يوليو /تموز لمحاولة فرض عدم التصعيد.

ومنذ العام 2013 تحاصر القوات الحكومية الغوطة الشرقية، وهي المنطقة الرئيسة الوحيدة التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة قرب دمشق، وتقلصت مساحة المنطقة كثيرًا خلال العام المنصرم إذ انتزع الجيش السوري المدعوم من روسيا السيطرة على مناطق أخرى من المعارضة حول دمشق.

وانهارت عدة محاولات لوقف إطلاق النار وقفًا دائمًا في غرب سوريا، حيث يتكبد مقاتلو المعارضة خسائر أمام القوات الحكومية وحلفائها، ويتبادل الجانبان الاتهامات بإثارة العنف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com