خلال لقائه لافروف.. المالكي يطالب روسيا بمنع انهيار ”الدولة السورية“ – إرم نيوز‬‎

خلال لقائه لافروف.. المالكي يطالب روسيا بمنع انهيار ”الدولة السورية“

خلال لقائه لافروف.. المالكي يطالب روسيا بمنع انهيار ”الدولة السورية“

المصدر: الأناضول

التقى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، نائب الرئيس العراقي نوري المالكي في العاصمة موسكو، بحسب وسائل إعلام روسية.

وبدأ المالكي، أمس الأحد زيارة رسمية، تستغرق أربعة أيام، بهدف بحث تعزيز الدور الروسي في العراق والمنطقة.

ودعا المالكي خلال لقائه بوزير الخارجية الروسي اليوم، إلى ”تنشيط التعاون بين موسكو وبغداد لمحاربة الإرهاب في الشرق الأوسط“، معتبرًا أن ”البلدين هدفان للمتشددين ومن يقف وراءهم“، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الروسية ”سبوتنيك“.

وأبدى المالكي حاجة بلاده إلى الاستثمارات في مجالات التجارة والطاقة الكهربائية والنفط، بعد القضاء على تنظيم داعش في العراق.

وأعرب عن رغبة بغداد في أن ”تلعب الشركات الروسية دورًا مهمًا في تلك المجالات“، وفق ما ذكرته قناة ”روسيا اليوم“.

وأشار المالكي إلى أن ”بلاده تعتبر أن انهيار وتفتت الدولة في سوريا، سيعني انهيار وتفتت الشرق الأوسط كله، ولذلك تطلب من روسيا عدم السماح بوقوع ذلك“.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الروسي لافروف، أن روسيا مستمرة في تطوير التعاون مع العراق.

وقال لافروف: ”نحن نهدف لتطوير وتوسيع التعاون والشراكة التي تعود جذورها إلى النصف الثاني من القرن الماضي“، مشيرًا إلى أن روسيا ”تسعى لتعزيز جهود القيادة العراقية لإعادة إعمار الاقتصاد“.

وفي حديث أدلى به المالكي لوكالة ”نوفوستي“ الروسية الرسمية عشية وصوله روسيا أمس، أكد أن مباحثاته مع الجانب الروسي سوف ”تركز على سبل تعميق دور موسكو في الشرق الأوسط وتنشيط التعاون الاقتصادي والعسكري والسياسي، ومشاريع الطاقة المشتركة بين روسيا والعراق“.

وفي تعليقه على الدور الروسي في المنطقة، قال المالكي: ”لقد أكدت، وأجدد التأكيد على أنه لولا الموقف الروسي، لدمّرت المنطقة برمتها، ولولا الدور الروسي المغاير للدور الأمريكي، لسقط النظام في سوريا، وعزز الإرهابيون مواقعهم وتغيرت خريطة المنطقة، وسقطت بغداد في نهاية المطاف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com